الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تستقبل وفداً إيطالياً لبحث انشاء الحديقة التكنولوجية

نشر بتاريخ: 04/12/2013 ( آخر تحديث: 04/12/2013 الساعة: 19:00 )
الخليل - معا - ضمن الجولة التي يقوم بها وفد الخبراء الإيطاليين لمحافظة الخليل لبحث إنشاء حديقة تكنولوجيا المعلومات، زار الوفد بعد ظهر اليوم غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، حيث كان في استقبالهم المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة، ومحي الدين سيد أحمد منسق العلاقات العامة لمجلس الإدارة والمهندس جواد السيد الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية.

وضم الوفد دافيدي داموسو مدير الابحاث والتطوير في الحديقة البيئية في مدينة تورينو الايطالية، يرافقه أنطنيو لاروكا مدير برنامج تطوير البلديات في مؤسسة التعاون الإيطالي، وعدد من المرافقين المحليين.

وقد تم خلال الاجتماع بحث آليات إنشاء الحديقة التكنولوجية، والسبل الكفيلة لإنجاح المشروع، إضافة لعدد من المواضيع ذات الصلة، حيث تطرق المهندس الحرباوي خلال مداخلاته لموضوع إنشاء حاضنة أعمال في الحديقة التكنولوجية، والعمل مع الشركاء في المشروع على تأسيس مختبر المواصفات والمقاييس ليشكل لبنة أساسية في تحفيز الشركات على رفع مستوى جودة منتجاتها، وصولاً لحماية المستهلك المحلي، ورفع مستوى الثقة بالمنتج الفلسطيني على المستوى الدولي، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الصادرات المحلية للعالم الخارجي.

وأعرب ممثلو الغرفة في الاجتماع عن تطلعهم لأن تكون الحديقة التكنولوجية مقصداً للقطاع الخاص لحل المشكلات التكنولوجية التي تواجههم، إضافة للمساعدة في إدخال التكنولوجيا الحديثة إلى الصناعة الفلسطينية. كما شددوا على ضرورة العمل على تأمين سرية المعلومات لشركات القطاع الخاص، من خلال أدوات وقوانين خاصة.

كما تطرق المجتمعون خلال النقاش لآليات جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لهذه الحديقة مما سيعزز التنافسية فيها، إضافة لتمويل جزء من النشاطات من خلال مستثمري القطاع الخاص، وسبل تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ لضمان نجاح هذا المشروع الكبير.

وقد ناقش المجتمعون خلال اللقاء الفوائد المرجو لفلسطين عموماً ولمحافظة الخليل على وجه الخصوص من إنشاء الحديقة التكنولوجية، وفي مقدمتها حل المشكلات التكنولوجية التي تواجه الصناعة، والمساعدة في ادخال التكنولوجيا للقطاعات الاقتصادية المختلفة، وتخفيض تكاليف الانتاج، إضافة للعمل على تطوير المناهج وطرق التدريس بما يتلاءم مع السوق المحلي، وذلك كنتيجة للتواصل المباشر بين المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.

وفي نهاية الاجتماع، رافق الرئيس التنفيذي للغرفة الوفد الضيف في زيارة لعدد من مصانع الخليل، حيث شملت الجولة شركة نيروخ للقبانات والموازين والأثاث المعدني، وشركة المصنوعات الورقية، وشركة جولف هورس الصناعية التجارية للأحذية.