السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تنظم ورشة عمل تحت شعار "هدفنا جميعا سلامة المريض"

نشر بتاريخ: 04/12/2013 ( آخر تحديث: 04/12/2013 الساعة: 18:07 )
رام الله - معا - تحت رعاية وزير الصحة الدكتور جواد عواد، وبحضور مدير منظمة الصحة العالمية في فلسطين الدكتور محمود ظاهر، عقدت دائرة تخطيط الجودة في الإدارة العامة للتخطيط والسياسات الصحية في وزارة الصحة وبالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للمستشفيات وبدعم من منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل وطنية تحت شعار "هدفنا جميعاً سلامة المريض"، وذلك للإنطلاق نحو التوسع في تطبيق معايير منظمة الصحة العالمية المتعلقة بسلامة المريض في المستشفيات الوطنية، والتي بدأت وزارة الصحة بتطبيقها في منذ العام 2011 في كل من مستشفى درويش نزال في قلقيلية ومجمع فلسطين الطبي في رام الله.

وأعلن وزير الصحة تبني وإلتزام وزارة الصحة بمعايير مبادرة سلامة المريض وتعميم تجربة المستشفيات التي تطبق هذه المعايير على باقي مستشفيات وزارة الصحة وكذلك مستشفيات القطاع الخاص والأهلي كما أكد في كلمته على أن مبادىء وأبعاد إدارة الجودة وسلامة المريض باتت لا غنى عنها من أجل النهوض بالخدمات الصحية وان وزارة الصحة بذلت جهوداً حثيثة خلال الأعوام الماضية لضمان توفير وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية آمنة ومستدامة سواء من حيث مساحة التغطية الصحية، والوصول اليها، وملاءمتها، وسلامتها، وما كان لهذه الإنجازات أن تتحقق دون فهم صحيح لهذه الأبعاد والمبادىء، ودورها الحيوي في الحفاظ على مستويات عالية.

كما أوصى وزير الصحة كافة مقدمي الخدمات الصحية في المستشفيات بالإلتزام التام بتطبيق معايير هذه المبادرة الهامة، وعليهم ضرورة التكيف مع الثقافة الجديدة المتمثلة في جودة الرعاية الصحية وسلامة المريض.

ومن جانبه اشار مدير منظمة الصحة العالمية الدكتور محمود ظاهر الى أن هذه المبادرة مبنية على حقائق وبراهين دفعت بمنظمة الصحة العالمية على ضرورة تطوير معايير تضمن سلامة المريض وتقلل من الأخطاء الطبية والأذى الذي من الممكن أن يلحق بالمريض أثناء تلقيه الخدمة الصحية في المستشفيات، حيث أن هناك احتمال تعرض مريض، من بين كل 300 مريض، للأذى خلال تقديم الرعاية الصحية.

وشارك في الورشة المدراء الفنيون في الإدارة العامة للمستشفيات ومدراء المستشفيات الحكومية والمدراء الإداريون ومدراء تمريض ومنسقو الجودة في تلك المستشفيات ومدراء الدوائر والوحدات في وزارة الصحة، وممثلون عن مستشفيات القطاع الخاص والأهلي ومدير دائرة جودة الأداء الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء. وممثلون عن المنظمات الدولية الداعمة للقطاع الصحي.

وفي ختام الورشة تم فتح باب النقاش والخروج بالتوصيات والتي من اهمها ضرورة الإسراع في عمليات التدريب الفني لطواقم المستشفيات حول معايير سلامة المريض، من أجل تطبيقها والعمل على توفير البنية التحتيه والإمكانيات اللازمة لذلك.