السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام لذوي الإعاقة في جنين للمطالبة بحقوقهم

نشر بتاريخ: 04/12/2013 ( آخر تحديث: 04/12/2013 الساعة: 18:32 )
جنين - تقرير معا - امام بلدية جنين نفذ اليوم الاربعاء العشرات من ذوي الاعاقة وممثلي المؤسسات العاملة في هذا المجال اعتصاما صامتا وذلك استكمالا للتعبئة والضغط على الهيئات المحلية من اجل تنفيذ مطالبهم.

وقد نفذ الاعتصام الاتحاد الفلسطيني العام لذوي الاعاقة بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية وبرنامج التأهيل المجتمعي في الاغاثة الطبية الفلسطينية بالشراكة مع "دياكونيا ناد" ضمن مشروع تعبئة مجتمعية فاعلة في مجال الاعاقة. وقد رفع المشاركون يافطات تؤكد على حقوقهم ومطالبهم.

وقال رفيق ابو سيفين رئيس الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الاعاقة لمراسل معا في جنين ان هناك مطالب عدة تم توجيهها من قبل ذوي الاعاقة الى الجهات الرسمية وخاصة الهيئات المحلية ابرزها تشغيل الاشخاص ذوي الاعاقة بنسبة 5% في المؤسسات الحكومية والخاصة وفق لوائح تنفيذية وإستراتيجية واضحة والموائمة البيئية لتسهيل حركتهم وتخصيص ارصفة ومواقف خاصة بهم.
|253716|
وأضاف "ما ان تدخل مدينة جنين وخاصة وسطها ترى الزحام والفوضى التي لا تسمح لأي شخص من ذوي الاعاقة التحرك بحرية بالإضافة الى المباني التي ما زالت غير موائمة لذوي الاعاقة، داعيا كافة الشرائح الفلسطينية الوقوف الى جانب هؤلاء من اجل الوصول الى اهدافهم".

محمود اعمور من الاتحاد الفلسطيني لذوي الاعاقة قال "خلال الحملة الانتخابية للبلديات عام 2012 قامت المؤسسات العاملة في حقوق ذوي الاعاقة بتوقيع رؤساء الكتل المنافسة على رئاسة بلدية جنين في ذلك الوقت على وثيقة تؤكد على ضرورة تحقيق مطالب الاشخاص ذوي الاعاقة فور فوز أي كتلة وهذا الاعتصام جاء من اجل تذكير رئيس البلدية الحالي وأعضاء المجلس البلدي بالوثيقة الموقعه وحتى اللحظة لم يتم الالتزام بالوثيقة ولم يتم العمل بأي بند من هذه البنود".
|253717|
بدوره قال رئيس بلدية جنين وليد ابومويس نحن وقعنا على الوثيقة ونحن ملتزمون بها لكن بقي التنفيذ ويحتاج الى بعض الوقت مؤكدا على حقوق ذوي الاعاقة وبضرورة تنفيذها.

من جانبه قال انور تركمان من برنامج التأهيل المجتمعي تصل نسبة الاعاقة في محافظة جنين الى 4.6% حيث يصل عددهم الى 6000 شخص وهي اعلى نسبة على مستوى محافظات الوطن في الضفة الغربية فهؤلاء ومنذ سنوات يطالبون بتحقيق مطالبهم تأكيدا على انهم جزء من الشريحة الفلسطينية من حقهم العيش بسلام وأمان.