السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر حماية المشروع الثقافي الوطني يوصي بصندوق تنمية ثقافي وتشريعات لحماية المشروع الوطني

نشر بتاريخ: 29/05/2007 ( آخر تحديث: 29/05/2007 الساعة: 17:55 )
رام الله- معا- افتتح وزير الثقافة بسام الصاالحي مؤتمر حماية المشروع الثقافي الوطني" نحو مشاركة أوسع في العمل الثقافي", في قاعة معهد التدريب في البيرة بحضور ممثلي عن العديد من الوزارات وعدد من الكتاب والمثقفين .

واشار الى أهم المعيقات التي تحول دون نهوض وضعنا للثقافي وأهمها عدم وجود كتاب متخصصين في مجالات معينة, الهوية السياسية على التجمعات الثقافية وسوء الحال المادي للفنان مما يعيق احترام بالاضافة الى احتلال الذي يمنع التواصل وبإدخال الكتاب من الخرج.

كما ألقى ممثلو وزارات التربية والتخطيط والشباب كلمات اكدت على ضرورة تطوير رؤيتنا الثقافية والتنسيق بين المؤسسات المختلفة في الشأن الثقافي, تبعتها مداخلات من الحضور وقد خلص المؤتمرون الى مجموعة توصيات اهمها:

انشاء صندوق تنمية ثقافية رفع السقف المالي للموازنة الثقافية للحكومة عقد مؤتمر سنوي ثقافي دوري في الداخل والخارج, عمل تقرير سنوي عن الحالة الثقافية الفلسطينية ما لها ما عليها, وتنويع مصادر التمويل والمبدع... يذكر ان المؤتمر قد نظم من قبل وزارة الثقافة من اجل دعم السياسات الثقافية او ايجاد روابط عمل ثقافي مع المؤسسات غير الحكومية والقطاع الخص بما يخدم الوضع الثقافي في فلسطين.