الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق اول وكالة حصرية فلسطينية لمضاد الفايروس العالمي "كومودو"

نشر بتاريخ: 04/12/2013 ( آخر تحديث: 05/12/2013 الساعة: 15:24 )
نابلس- معا - في سابقة نوعية على الصعيد التكنولوجي الفلسطيني حصلت شركة الزيتونة للاتصالات على الوكالة الحصرية لمضاد الفيروس العالمي المسمى كومودو (Comodo).

وقال المدير العام لشركة الزيتونة للاتصالات عادل الدويك انه وفي ظل التطور الهائل على شبكة الانترنت ودخول عناصر غريبة تهدف الى احداث الخلل لدى المستفيدين من الشبكة، سواء باختراق اجهزتهم الشخصية او اتلاف البيانات عن طريق آلاف الفيروسات التي يتم كتابتها يوميا فإنه اصبح من الضرورة لكل مواطن ان يقوم بحماية حواسيبه الشخصية وخاصة تلك المتصلة بشكل مباشر ودائم مع الانترنت.

وأفاد ان مضادات الفيروسات ذات النسخ الأصلية المتوفرة في السوق الفلسطيني جيدة، غير انه يجب العمل على توفير برامج حماية ذات كفاءة عالية قادرة على توفير الحماية للأجهزة والخصوصية بطريقة غير تقليدية وبسعر مناسب وهو ما كان موجود في الكومودو (Comodo).

فقد أوضح ان مضاد الفايروس الجديد (Comodo) والذي يصنع من خلال شركة بريطانية محترفة في هذا المجال، خفيف على الاجهزة ولا يعمل على ابطائها، ويتم تجربته بشكل دوري في مختبرات الشركة المصنعة للتأكد من قدرته على مجاراة أنواع الملفات الغربية التي تدخل إلى أجهزتنا يوميا وربما دون علمنا، فهو يمتاز بالكفاءة والجودة العالية وبخفته على الجهاز وسهولة تحميله.

وأفاد الدويك أن شركته ستقوم بالبدء بالعمل في بيع المضاد للمشتركين برسوم رمزية، تضمن استفادتهم منه دون مصاريف إضافية كبيرة ، وأكد انه سيتم طرح كافة النسخ قريبا في الاسواق وبأسعار منافسة للجميع بحيث تكون في متناول المواطن الفلسطيني بشكل عام.

وكما أكد المدير الفني لشبكة الزيتونة نزار حمودة ان الشبكة جاهزة الآن وعلى أتم الاستعداد لتزويد المشتركين (أفراداً وشركات) بالخدمة، بما يضمن استفادتهم القصوى من برنامج الكومودو للحماية ضد الفيروسات.

وفي ذكره للميزات التي دفعت الشركة إلى الحصول على الوكالة الحصرية لهذا النوع خاصة من مضاد الفيروسات الكومودو أفاد حمودة أن الكومودو يصنف مع العشرة مضادات الفيروسات الأولى المعمول بها عالميا ويدعم العديد من اللغات من بينها اللغة العربية، ويمتاز بواجهة بسيطة على الرغم من تعدد مهامه، كما يسمح للمستخدمين بعمل جدولة خاصة بهم لفحص الجهاز،كما بالامكان حظر بعض المواقع التي قد يرغب المستخدم بإغلاقها والتي قد تسبب الخطر للجهاز ، ومع تعدد هذه المهام وكبرها إلا ان البرنامج لا يستهلك إلا قدرا ضئيلا جدا من موارد الجهاز، وبذلك فهو لا يؤثر على سرعته.

وفي حديثه عن المميزة الأهم في هذا البرنامج، أوضح نزار ان للبرنامج قدرة على التعامل مع البرامج الغير معروفة والتي من الممكن ان تكون ضارة من خلال السماح لها بالعمل بشكل لا يؤثر على الجهاز وملفات النظام لحين التأكد من خلال مختبرات الشركة من هوية تلك البرامج والتعامل معها، وهو ما تفتقر اليه برامج الحماية التقليدية، التي تسمح لتلك البرامج الغير معروفة بالعمل.

هذا بالإضافة الى منع الفيروسات وحماية الخصوصية و تشفير البيانات في حال استخدام WiFi.