الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشكعة يلتقي القنصل العام البريطاني في القدس

نشر بتاريخ: 05/12/2013 ( آخر تحديث: 05/12/2013 الساعة: 11:14 )
نابلس - معا - في لقائه مع القنصل العام البريطاني في القدس فينسنت فين، والذي ستنتهي مهمته قريبا، عبر الشكعة عن دعمه للقيادة الفلسطينية في مسيرتها نحو استئناف المفاوضات مع الاسرائيليين، وذلك من منطلق توحيد الجهود لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967.

واستطرد قائلا أن الصمت الاوروبي وحيادية الموقف تجاه الممارسات الاسرائيلية والمتمثلة بالتوسع الاستيطاني في مختلف المناطق الفلسطينية يقود المنطقة إلى دائرة العنف واستخدام السلاح وأثر ذلك على تراجع الأوضاع الأمنية في المنطقة.

كما تطرق إلى أهمية إجراء انتخابات فلسطينية لما لذلك علاقة مباشرة في الوضع الفلسطيني وكذلك التعلم من الدروس والعبر والتجارب السابقة، بالإضافة إلى إنهاء ملف الانقسام الفلسطيني وضرورة إعادة اللحمة بين شطري الوطن في أسرع وقت ممكن.

من جانبه، عبر فينسينت عن موقف بريطانيا الايجابي تجاه استمرار المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي موضحا أن دولته تعمل على إجراء محادثات مع مختلف الدول الارووبيه للدفع بهذا الاتجاه مع حرصها على تحقيق حياة أفضل لكلا الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي. كذلك عبر عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة غير مستعدة لخوض تجربة فشل أخرى وأنها ماضية في مسيرتها لتحقيق السلام في المنطقة.

من ناحية أخرى، تطرق إلى أهمية استمرار التعاون وتعزيز علاقة التوأمة بين مدينة نابلس ودندي من جهة والعلاقات الفلسطينية البريطانية من جهة، مؤكدا أن الحكومة البريطانية تعمل حاليا من خلال أحد برامجها التنموية على تطوير الأسواق المحلية في فلسطين وسيبدأ العمل بهذا البرنامج ابتداء من شهر كانون ثاني 2014. أما عن برامج التبادل الثقافي، فقد إشار إلى علاقة التعاون بين جامعة النجاح الوطنية وجامعة لانكيستر البريطانية حيث يقوم عدد من الطلبة البريطانيين بدراسة اللغة العربية في جامعة النجاح، وسيتم تنفيذ هذه المبادرة واستضافة طلاب فلسطينيين في الجامعات البريطانية لتعلم اللغة الانجليزية. كذلك هناك علاقات تبادل تربط بعض المدارس في مدينة نابلس مع مثيلاتها البريطانية حيث يتم التبادل من خلال حصص صفية مشتركة مثل الجغرافية والتاريخ. كما وأكد على أهمية تعزيز التعاون مع بلدية نابلس من خلال إنشاء مركز ثقافي بريطاني في مدينة نابلس بهدف تعليم اللغة الانجليزية لطلاب المدينة من خلال مدربين بريطانيين مؤهلين.

بدوره أكد الشكعة على استعداد البلدية الدائم لدعم كافة البرامج والمبادرات الثقافية المتبادلة بين الطرفين، وتقديم كل وسائل الدعم والمساندة لإنجاح كافة المشاريع، وفتح أبواب المراكز الثقافية التابعة للبلدية لتنفيذ أي من النشاطات المطروحة.