الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفيفا يبحث اليوم إقامة مونديال الدوحة 2022 شتاء

نشر بتاريخ: 05/12/2013 ( آخر تحديث: 05/12/2013 الساعة: 20:29 )
مدريد - معا - وكالات : نفى رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني ما يقال عن اجتماعه بالرئيس الفرنسي حينها نيكولا ساركوزي على طاولة العشاء من اجل الاتفاق على دعم ملف قطر لاستضافة مونديال 2022.
لكن بلاتيني اكد بان تمنيات الرئيس الفرنسي حينها كانت واضحة في العشاء الذي دعي اليه رئيس الاتحاد الاوروبي الى قصر الاليزيه عشية الثاني من ديسمبر 2010، اي اليوم الذي فازت به قطر بشرف استضافة مونديال 2022.

وقال بلاتيني في تصريح لصحيفة «اس» الاسبانية: «تلقيت اتصالا من رئيس الجمهورية الفرنسية التي هي بلدي كما يعلم الجميع.عندما وصلت فوجئت بوجود امير قطر السابق ورئيس الوزراء القطري. لم يعلمني احد بانهما سيوجدان هناك».
وواصل «تناولنا العشاء معا لكن كما اشرت سابقا لم يعلمني احد بان القطريين سيوجدون هناك واشدد على ان الرئيس ساركوزي لم يطلب مني التصويت لقطر لكي تستضيف مونديال 2022، ان كان قبل او خلال او بعد ذلك الاجتماع».

لكن بلاتيني اعترف بانه كان يعلم ما يريده ساركوزي من ذلك الاجتماع، مضيفا «ادركت من تلقاء نفسي بان ساركوزي كان مهتما بان تحصل قطر على استضافة كأس العالم.لكنه لم يتقدم باي طلب مني».
ورأى بلاتيني انه ليس من الممكن الآن سحب تنظيم مونديال 2022 من قطر على الرغم من الانتقادات الموجهة لهذا الخيار، خصوصا بسبب الحرارة المرتفعة جدا صيفا في منطقة الخليج العربي.

وفي رده على سؤال حول ما هي الاحتمالات بان يسحب تنظيم مونديال 2022 من قطر، قائلا: «معدومة»، مضيفا «على الارجح انه بامكاننا تغيير الشهر (توقيت النهائيات) لكن ليس البلد».

واشار نجم يوفنتوس الايطالي سابقا الى ان الاتحادين الدولي والاوروبي للعبة اتفقا على ان خوض مونديال 2022 في فصل الصيف ليس بالقرار «المثالي»، مضيفا «لكن على قطر اتخاذ القرار بشأن هذه المسألة.في كافة الاحوال، قرر الفيفا ألا يتدخل في هذه المسألة الا بعد مونديال البرازيل».
ويعود ملف استضافة الدولة الخليجية للعرس الكروي العالمي عام 2022 الى طاولة اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي التي بدأت امس وتختتم اليوم في منتجع كوستا دي ساويبي (ولاية باهيا) على هامش قرعة نهائيات مونديال البرازيل 2014، وذلك من اجل البحث باحتمال اقامة العرس الكروي العالمي في فصل الشتاء.