الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الوفاء بغزة يحتفل باليوم العالمي للمعاق

نشر بتاريخ: 05/12/2013 ( آخر تحديث: 05/12/2013 الساعة: 16:32 )
غزة - معا - احتفل مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصيصية التابع لجمعية الوفاء الخيرية في غزة ء بذكرى "يوم المعاق العالمي"، في القاعة الكبرى للمستشفى، تحت شعار "بسمة أمل ".

وحضر حفل فعاليات يوم المعاق العالمي عدد من الأطباء والمؤسسات والمختصين والعاملين في المستشفى ولفيف من المعاقين وأهليهم.

ويحتفل العالم في الثالث من ديسمبر من كل عام بـ"اليوم العالمي لذوي الإعاقة"، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1992، بهدف تذكير العالم بالقضايا التي تخص الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مجالات الحياة.

وقال علي أبو ريالة المسؤول في الادارة الطبية بمستشفى الوفاء في كلمة له بالنيابة عن مدير عام جمعية الوفاء إن "الجمعية أنشأت كتلبية لحاجة ملحة لتخفيف من معاناة الجرحى والمصابين و لعدم إعطاء الاحتلال الفرصة للضغط على أبناء شعبنا من المصابين الذين يتلقون العلاج في الداخل الفلسطيني المحتل".

وأوضح أن المستشفى استطاع خلال الأعوام من 2009 وحتى 2012 دمج 1125 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة فى المجتمع؛ ليمارسوا حياتهم بشكل طبيعي ودون أي معوقات.

ولفت إلى أن "الوفاء" أصبحت رقما صعبا في مجال التأهيل الطبي والجراحى، مبيناً أن مستشفيات الاحتلال تحول المرضى لمستشفى الوفاء لمتابعتهم بعد العودة من العلاج في الداخل المحتل.

عدم الاستسلام
بدوره، قال مسؤول قسم الخدمة النفسية والاجتماعية بالمستشفى عبد الله أبو سكران مخاطبا ذوي الإعاقة "إن التفاؤل من الصفات الرئيسية للنجاح ويحفز على العمل وعدم الاستسلام للواقع رغم التحديات التي توجهونها".

ودعا أبو سكران ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الاستفادة من تجارب النجاح السابقة فى الحياة، مشدداً على ضرورة التمسك بالأمل والتفاؤل وعدم الاستسلام للإعاقة.

وطالب مسؤول الخدمة النفسية جميع ذوي الإعاقة "بالابتعاد عن ترديد عبارات الفشل وعدم السماح للآخرين بالشفقة عليكم".

تحدي وأمل
من جانبه، أكد المصاب من الاحتلال الاسرائيلي الشاب حمزة السرساوي في كلمة له باسم ذوي الإعاقة أن الظروف الصعبة التي يمرون بها فى القطاع والحصار الإسرائيلي البغيض لن يكسر إرادتهم وعزيمتهم على مواصلة الحياة بشرف وكرامة.

وتابع قائلاً: "كنت لا أستطيع الحركة وأصبت بالشلل الطولي الأيسر نتيجة للقصف الصاروخي للمحتل الاسرائيلي على منطقتنا وأنا بفضل الله من خلال علاجي في مستشفى الوفاء عادت لي صحتي وعافيتي بشكل طبيعتي، وأنا اليوم أخاطبكم وأدعوكم إلى عدم الاستسلام وفقدان الأمل بالله عز وجل".

وأضاف "نحن الآن بلا دواء ولا كهرباء ولا أجهزه طبيبة تساعدنا على الحركة ورغم هذا الدمار الهائل الذي خلفة الاحتلال إلا أننا سوف نخرج نحن أصحاب الإعاقة لنقف جنبًا إلى جنب مع شعبنا المقاوم".