السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شراكة : ممثلو الحركة العمالية ليس لهم أي علاقة بالعمال ولابد من بناء تنظيم نقابي حقيقي

نشر بتاريخ: 30/05/2007 ( آخر تحديث: 30/05/2007 الساعة: 11:01 )
رام الله- معا- صرح الأمين العام لنقابات عمال فلسطين المهنية, حسن شراكة, أمس الثلاثاء، " ان ممثلي الحركة النقابية العمالية عبارة عن أشخاص لا يوجد لديهم أي علاقة بالعمال".

وقال في بيان صادر عن الاتحاد وصلت "معا" نسخة منه:" إن أغلب ممثلي النقابات إما ان يكونوا موظفين في السلطة الوطنية الفلسطينية أو أعضاء في تنظيمات سياسية، وموظفي مكاتبهم ومن يقوم على تنظيم اجتماعاتهم ليسوا من أبناء الحركة العمالية أو يوجد لديهم أي صلة بالعمل النقابي".

وشدد شراكة على أهمية ان يكون العامل عضوا حقيقيا في النقابة بحيث يحصل على كامل الحقوق المشروعة قانونيا، داعيا العمال إلى أهمية التوجه للنقابات العمالية الحقيقية والمهنية التي تهتم بأمور العمال بشكل فاعل ومهني.

ولفت شراكة إلى ان عدد العمال المشتركين في النقابات لا يتجاوز 1%، على الرغم من ادعاء الجميع بوجود تنظيم نقابي فلسطيني، مبينا ان المشتركين في النقابات من اجل التأمين الصحي الذي لا يوفر الحد الأدنى من الاحتياجات الضرورية لأي عامل، مقارنة بالتأمين الصحي الذي كان يوفر نسبة خصم 50%، مشيرا إلى ان التامين الصحي ليس ملزما ومخصصا لفئة العمال فقط، وإنما لكل المواطنين.

وأكد شراكة على أهمية ان تكون الانتخابات النقابية ديمقراطية وحرة وشفافة تقوم على أساس الإعلان في الصحف ووسائل الإعلام عن البدء تسجيل العضوية وتشكيل لجان تحضريه للنقابات لفتح باب الترشح واختيار ممثلين عن العمال بشكل ديمقراطي وعلني نزيه، رافضا اختيار أعضاء وممثلي النقابات حسب مقياس "س أو ع" من الناس.

وحذر شراكة من استمرارية بقاء الحركة العمالية على حالها دون اختيار أعضاءها من القاعدة إلى رأس سلم القيادة العمالية، الأمر الذي سيؤدي إلى تزايد في نسب تسريح العمال من أماكن عملهم دون ان يجدوا سقفا يحميهم، اضافة الى ارتفاع معدلات البطالة والفقر بشكل مستمر يوما بعد أخر، إذا ما بقي حال النقابات على ما هي عليه الان.