الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطالبة بتحقيق جنائي ضد رئيس الكنيست الأسبق لكشفه النووي الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 08/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 14:03 )
بيت لحم – معا - قدم اليمين الاسرائيلي شكوى رسمية الى النائب العام الاسرائيلي، وقائد الشرطة الاسرائيلية بفتح تحقيق جنائي ضد رئيس الكنيست الأسبق ابراهام بورغ ، لاعترافه بامتلاك اسرائيل السلاح النووي والكيماوي .

وبحسب ما نشر موقع "قضايا مركزية" اليوم الاحد، فقد جاءت هذه الشكوى في اعقاب الكلمة التي قدمها بورغ في المؤتمر الذي عقد في جامعة حيفا نهاية الاسبوع الماضي، والتي ذكر فيها بشكل واضح وصريح وجود سلاح نووي وكيماوي في اسرائيل، عندما قال "يكفي غموض ، يوجد لدى اسرائيل سلاح نووي وكيماوي" .

وأضاف الموقع بأنه سبق لرئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق ايهود اولمرت ان اعترف بأن اسرائيل دولة نووية، ولم يكن هذا الاعتراف بشكل صريح وواضح ، كما ورد عن رئيس الكنيست الأسبق والذي كان أيضا عضو في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الاسرائيلي، ولكن اولمرت لم يعد يذكر موضوع النووي الاسرائيلي نهائيا بعد هذا الخطأ الذي وقع فيه .

يشار الى أن اسرائيل تمتلك السلاح النووي منذ عشرات السنيين وفقا للعديد من المصادر العالمية بما فيها وكالة الطاقة الذرية، ولكن لا يصدر تصريحات رسمية عن اسرائيل تؤكد ذلك ولم تعترف اسرائيل رسميا بامتلاكها السلاح النووي ولا الكيماوي .