الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المخللاتي: تبنينا خطة الصحة العالمية ضد شلل الأطفال

نشر بتاريخ: 08/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 13:19 )
غزة -معا - أكد وزير الصحة في الحكومة المقالة د. مفيد المخللاتي أن وزارته تبنت خطة منظمة الصحة العالمية في استئصال مرض شلل الأطفال من العالم بحلول عام 2015، حيث قامت بتنفيذ الشروط اللازمة لذلك.

وأوضح المخللاتي خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارته صباح الأحد أن الشروط هي الحفاظ علي نسبة تغطية تطعيم الأطفال ضد هذا المرض بنسبة تزيد عن95%.
وتابع:" تماشياً مع سياسة وزارة الصحة الفلسطينية في مجال مكافحة الأمراض المعدية والوقاية منها خصوصاً فئة الأطفال والذين يمثلون 42% فإن وزارة الصحة تنفذ واحداً من أفضل برامج التطعيم في العالم حيث تستهدف أحد عشر مرضاً من الأمراض المعدية باللقاحات وذلك من خلال برنامج التطعيم الموسع المعمول به في فلسطين حيث تبلغ نسبة التغطية من هذه اللقاحات مئة بالمائة تقريباً منذ سنوات".

وأوضح المخللاتي أن هذا البرنامج نجح في تحقيق نجاحات كبيرة في مجال مكافحة تلك الأمراض، مشيراً إلى أنه تم استئصال مرض شلل الأطفال من فلسطين وذلك بإشهاد من منظمة الصحة العالمية في عام2006 كما تم القضاء علي العديد من الأمراض المعدية الأخرى حيث لم يتم تسجيل أي حالة مرضية من أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والكزاز والكوليرا والَكَلب، وتمت السيطرة علي أمراض أخرى من خلال خفض معدلات انتشارها مثل السل والتهاب الكبد البائي.
وبين المخللاتي أن الهدف من هذه الحملة هو رفع مستوى المناعة المجتمعية ضد مرض شلل الأطفال وتأتي هذه الحملة ضمن خطة منظمة الصحة العالمية المعلنة والتي تهدف إلي استئصال شلل الأطفال من العالم بحلول عام 2015.

وعن الفئة المستهدفة قال :" الفئة المستهدفة في هذه الحملة هم الأطفال من عمر يوم وحتي خمس سنوات والمقدرة بحوالي 300000 طفل بغض النظر عن حالة تطعيم الأطفال ضمن البرنامج الروتيني للتطعيم ضد هذا المرض".

وأشار إلى أن هذه الحملة ستنفذ من خلال المراكز الصحية التابعة للرعاية الأولية والمراكز الصحية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين، ويتمثل اللقاح في نقطتين من الطعم تعطي للطفل عن طريق الفم.