الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء يناقش بطاقة التقييم المجتمعي لخدمة المياه المقدمة في خان يونس

نشر بتاريخ: 08/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 15:32 )
غزة -معا - عقدت جمعية بنيان للتدريب والتقييم والدراسات المجتمعية بالتعاون مع بلدية خان يونس، الاجتماع المشترك لعرض ومناقشة (بطاقة التقييم المجتمعي لخدمة المياه المقدمة من بلدية خان يونس)، وذلك ضمن مشروع تعزيز آليات المسائلة المجتمعية في الحكم المحلي-قلم الجمهور ضمن برنامج " تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني (LGP) الممول من وزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية ودعم من هيئة التعاون الألماني GIZ ".

وحضر اللقاء الذي عقد بقاعة رويال بلاس، المهندس يحيى الأسطل رئيس بلدية خان يونس، وعدداً من مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام ذوي العلاقة بخدمات المواطنين، بالإضافة إلى الأستاذه إحسان أبو عبيدة منسقة المشاريع في جمعية بنيان والسيدة (سايبن) ممثلة عن مؤسسة GIZ الألمانية وحشد من المواطنين.

وخلال اللقاء أكد المهندس الأسطل أن البلدية تبدي اهتماماً بالغاً بتحقيق الشفافية للوصول إلى رضا المواطنين كونهم متلقي الخدمة ومعرفة آرائهم مستعرضاً المشاكل التي تواجها البلدية في قطاع المياه ومن بينها اختلاط مياه البحر بالخزان الجوفي بالإضافة إلى قيام الاحتلال بحفر آبار على طول الناحية الشرقية لمحافظات غزة وإنشاء مصائد لمياه المطر التي تعيق وصول المياه لغزة.

وأوضح الأسطل أن لدى البلدية حلول لمشكلة المياه قيد الدراسة والتي تتمثل في حقن مياه الأمطار المتواجدة في بركة حي الأمل بالخزان الجوفي والذي سيبدأ مطلع العام المقبل، وإنشاء محطة لتحلية مياه البحر وبناء الخزانات الأرضية ومحطات التحلية، مشيراً إلى أن البلدية تتكبد مبالغ مادية كبيرة من أجل تأمين السولار حيث يتم دفع ثلاثة أضعاف سعره الحقيقي من أجل تشغيل آبارها ومحطات التحلية والصرف الصحي.

وبدورها بينت (سايبن) حجم المعاناة الواقعة على شعبنا في قطاع غزة مقدمه شكرها لبلدية خان يونس على جهودها الكبيرة في تحسين خدمات المياه والاستجابة لرأي المجتمع المحلي، مشددة على أهمية تجربة بلدية خان يونس وحرصها على تطبيق مبدأ الشفافية والمشاركة والاستجابة والرقابة مشيرة إلى أن وجود رئيس البلدية للمشاركة في هذا اللقاء هو دليل واضح على تعزيز مبدأ المشاركة.

ومن جانبها استعرضت إحسان أبو عبيدة منسقه المشروع لدى بنيان مكونات المشروع والمراحل المتضمنة له ونتائج بطاقة التقييم المجتمعي والفائدة التي ستعود على المجتمع في صنع القرار والرقابة على أداء البلديات.

وأوضح أ. مفيد صيدم من المشاركين في لجان المجتمع المحلي لهذا المشروع نتائج اللقاءات السابقة مع المجتمع المحلي مبيناً معايير تقييم جودة المياه التي قدمها المجتمع المحلي وما هي أولوياته ومن ضمنها إنشاء محطات التحلية وزيادة عدد الآبار وقوة الضخ للسكان.

وفي مداخلته الرسمية قدم المهندس حاتم أبو الطيف مدير دائرة المياه عرض مفصل عن مؤشرات معايير المياه من قبل مزودي الخدمة (البلدية) متطرقاً إلى الحلول المقترحة لحل الإشكاليات مع الأخذ بعين الاعتبار اولويات المجتمع المحلي، مشيراً إلى الصعوبات الراهنة التي تواجه البلدية جراء انقطاع التيار الكهربائي والذي أثر على تفاقم أزمة المياه، مبيناً الجهود المبذولة لإدارتها في ظل الظروف الصعبة وتوفير المياه لكافة المواطنين.

واختتم اللقاء بعرض نتائج بطاقة التقييم المجتمعي وتسليمها لذوي العلاقة لمتابعة تنفيذها بشكل مهني ومدروس.