الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس المشترك ينظم ورشة عمل ضمن مشروع ادارة النفايات الطبية

نشر بتاريخ: 08/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 15:10 )
الخليل -معا - نظم المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة ورشة عمل في مركز اسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل لمناقشة عملية الرقابة على نظام ادارة النفايات الصلبة داخل وخارج المراكز والمشافي الصحية، وشارك في فعاليات الورشة ممثلين عن وزارة الصحة ووزارة البيئة في محافظتي الخليل وبيت لحم ، وممثلين عن المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظتين.

وهدفت الورشة الى التعريف بالأدوار والمسؤوليات حول عملية الضبط والرقابة على نظام ادارة النفايات الطبية داخل وخارج المؤسسات الصحية .

وبدأت فعاليات الورشة بكلمة ترحيبية للمهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك والتي شكر من خلالها جميع المشاركين على حضورهم ومشاركتهم لمناقشة هذا الموضوع الهام من اجل النهوض بخطط وبرامج لتحسين ادارة النفايات الطبية من خلال تحسين خطوات الجمع والترحيل والمعالجة، حيث أكد الدويك أن هذا المشروع بتمويل من القنصلية الايطالية ضمن مشروع دعم البلديات الفلسطينية .

المهندس اسلام شبانة منسق مشروع ادارة النفايات الطبية أكد في كلمته على أهمية مشروع ادارة النفايات الطبية، حيث قدم اهم جوانب تنفيذ المشروع والمتمثلة في الأنشطة الرئيسية للمشروع وأهداف المشروع والممارسات التي يتم من خلالها فصل النفايات الطبية وجمعها داخل المستشفيات والتوزيع الصحيح للحاويات والملصقات داخل المستشفيات، كذلك عرض توصيات التقرير النهائي لمشروع ادارة النفايات الطبية والتحسينات المطلوبة من المستشفيات ووزارة الصحة وسلطة جودة البيئة.

وتم فتح باب النقاش للمشاركين الذين تركوا العديد من التوصيات اكدت بمجملها على اهمية المتابعة والتقييم لجميع مراحل المشروع وتعزيز الدور الرقابي من خلال وزارة الصحة بشكل خاص ليكون هناك التزام من قبل المستشفيات المستهدفة، وأوصى الجميع بضرورة أن يكون هناك تواصل مستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة لتحقيق اهداف المشروع .

الدكتور ياسر عيسى استعرض الخطوات اللازمة للتقييد بها من خلال المستشفيات مستشهداً ببعض المشاريع التجريبية السابقة، وقدم الدكتور عرضاً تضمن بشكل رئيسي خطوات لتطوير خطة لإدارة النفايات الطبية الداخلية وفريق إدارة النفايات الطبية وقائمة المفتشين وعملية التفتيش داخل المستشفيات .

وتم فتح باب النقاش والمداخلات للمشاركين وركزت جميع المشاركات على اليات تطوير خطة ادارة النفايات الصلبة داخل المؤسسات والمراكز الصحية كذلك تعزيز دور دوائر الصحة في متابعة الخطة الداخلية وتحديد القسم المسؤول في دائرة الصحة للموافقة على الخطة الداخلية كذلك كيف يجب أن تنفذ عملية التفتيش داخل المستشفيات .

وتم اختتام الورشة بعرض تقديمي لكل مشارك من المشاركين عرض في الخطة الداخلية وسياسة التعامل مع النفايات الطبية داخل المؤسسة الصحية .