الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المقالة" تضع خطة طوارئ للتعامل مع المنخفضات الجوية

نشر بتاريخ: 08/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 17:23 )
غزة- معا - قالت اللجنة الحكومية بالمقالة لمواجهة الكوارث الطبيعية المحتملة في فصل الشتاء في قطاع غوزة أنها أعدت خطة طوارئ للتعامل مع المنخفضات الجوية التي تضرب الأراضي الفلسطينية، مبينةً أنها بذلت جهود كبيرة للحد من كثافة تأثير هطول الأمطار الأسبوع الماضي.

وبين رئيس اللجنة ياسر الشنطي خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاحد في مدينة غزة أن بلديات القطاع تأكدت من صلاحية عمل مضخات الصرف الصحي، وتنظيف العبارات في الطرق وآليات شفط المياه.

واشار الشنطي الى أن كثافة هطول الأمطار والتي تفوق قدرة تحمل شبكات الصرف الصحي، ووقف بعض محطات الضخ عن العمل بسبب نقص الكهرباء والسولار، وانسداد بعض العبارات من خلال الرمل أو الأشجار، أسباب أدت إلى حدوث فيضانات وغرق بعض المنازل والشوارع بقطاع غزة.

وناشد الشنطي المواطنين بأخذ أعلى درجات الحيطة والحذر خلال فصل الشتاء، ووضع أكياس من الرمل أمام منازلهم لمنع دخول المياه خاصة تلك الواقعة في المناطق المنخفضة، بالإضافة إلى تغطية أسقف منازلهم (الاسبست والزينكو) بالبلاستيك لمنع تسرب المياه.

كما طالب سائقي السيارات بخفض سرعة السير تجنبا لحدوث انزلاقات على الطرقات، وعدم التهور في الدخول لأماكن تجمع المياه العميقة.

وناشد المؤسسات الدولية للضغط على سلطات الاحتلال لرفع الحصار عن قطاع غزة، وفتح المعابر وإدخال جميع مواد البناء والوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء، وعمل الآليات المختلفة.