السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بانوراما ينفذ لقاءً مفتوحاً في رامين بطولكرم

نشر بتاريخ: 30/05/2007 ( آخر تحديث: 30/05/2007 الساعة: 16:17 )
طولكرم- معا- نفذ المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع بانوراما يوم أمس لقاء جماهيرياً مفتوحاً في رامين بطولكرم بالتعاون مع المجلس القروي حول الإشكاليات التي تعترض دور المجلس بجباية المستحقات المالية الناجمة عن استهلاك المياه وأثر ذلك على ازدياد حجم مديونية المجلس تجاه بلدية عنبتا كجهة موردة للمياه.

وافتتح اللقاء بمداخلة عبد الرحمن سلمان رئيس المجلس تناول فيها أسباب المشكلة الكامنة بأثر الأوضاع الاقتصادية على أضعاف قدرة المواطنين على تسديد التزاماتهم وتحديداً الموظفين منهم هذا إلى جانب عدم وقوف الجهات المختصة عند مسؤولياتها بإيجاد حل لمشكلة توريد المياه والتي تضخ بأعلى تكلفة للكوب بالمحافظة وبالوطن عموماً، الأمر الذي أدى إلى تراكم مديونية بمقدار 50,000 شيكل.

كما أشار إلى المساعي التي يبذلها المجلس بتقديم التسهيلات الممكنة للمواطنين لتحقيق قدر ممكن من الموازنة بين تفهم المجلس لسوء الأوضاع الاقتصادية ولقدرته على الوفاء بالتزاماته.

فمن جهته تقدم رشيد الراميني رئيس العلاقات العامة بكلية فلسطين التقنية- خضوري بالشكر لمركز بانوراما على تنظيم ورعاية اللقاء, مبيناً أهمية إحداث تواصل بين الهيئة المحلية والمواطنين بشكل دوري وأثر ذلك على إشراكهم باتخاذ القرار والالتزام بتنفيذه.

كما أشار إلى ضرورة تنظيم لقاء موسع برعاية المركز يضم ممثلين عن الهيئة المحلية، بلدية عنيتا، سلطة المياه لبحث المشكلة والتوصل إلى حل عملي لها.

من جهته أكد اظافر برهم رئيس نادي رامين الرياضي على انعكاس الأوضاع الاقتصادية والأزمة المالية على قدرة المواطنين على تسديد التزاماتهم.

فيما تناول حافظ صالح عضو المجلس تجربتهم بتقديم تسهيلات المواطنين عبر قيام المجلس باستلام كميات من زيت الزيتون التي أنتجها المزارعين بالقرية ومقايضتها بمستحقات المجلس المالية، ومن ثم القيام ببيعها لتسديد التزاماتهم تجاه الجهة الموردة، معبراً من جهته عن وجود تقصير من قبل المواطنين وبضرورة اتخاذ إجراءات صارمة تجاه تجاه المتخلفين عن الدفع، الأمر الذي أكدت عليه رفيقة هزاع/رئيسة جمعية رامين الخيرية.

وقد اختتم اللقاء بعده توصيات تمثلت بضرورة قيام المجلس باتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة لعقاب المتخلفين عن الدفع، أخذا بعين الاعتبار بعض الحالات الاجتماعية الغير قادرة فعلاً عن تسديد التزاماتها المالية، كما عبّر المواطنين عن أهمية تنفيذ لقاءات جماهيرية مفتوحة مشابهة وإشراكهم بنقاش قضاياهم المحلية، فيما أكد البعض على ضرورة قيام هيئة المجلس بالبحث ملياً عن موارد دخل أخرى للمجلس.

من جهة أخرى فقد قرر المركز استكمال التنسيق مع المجلس ومع المؤسسات المحلية بالقرية لاتخاذ الخطوات العملية اللازمة لمتابعة الموضوع لدى الجهات المختصة الأمر الذي لاقى ترحيب المواطنين.

يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع تفعيل الهيئات المحلية بالمشاركة الذي ينفذه بانوراما/ المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع، والذي قد تخلله عقد دورة تدريبية مكثفة لعدد من ممثلي الهيئات المحلية بقضايا ذات صلة مباشرة بدور الهيئات المحلية وبطبيعة عملها.

تلاها عقد سلسلة من اللقاءات المفتوحة لنقاش قضايا ذات صلة بالشأن العام ومتابعها جدياً بالتنسيق مع المؤسسات المحلية.