السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحمد الله : النجاح سنخرج 1700 طالب وطالبة الاسبوع القادم..وهناك حرم جامعي جديد ومشفى جامعي

نشر بتاريخ: 30/05/2007 ( آخر تحديث: 30/05/2007 الساعة: 17:37 )
نابلس - معا ذكر الدكتور رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية اليوم ان الجامعة ستحتفل الاسبوع المقبل بتخريج الفوج السابع والعشرين والذي يشمل نحو 1700 طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة.

واضاف ان الجامعة ماضية في بناء الحرم الجامعي الجديد في منطقة جنيد غرب المدينة وستشمل المرحلة الثالثة منها مستشفى جامعي حيث سيستخدم للاغراض التعليمية في الجامعة.

واشار الى ان العام الاكاديمي القادم سيبدأ في الثامن عشر من اب . وان قدرة الجامعة الاستيعابية للعام الاكاديمي القادم هي 4000 طالب وطالبة سيتم قبولهم من بين اعلى المعدلات التي تقدم للجامعة مع الاخذ بعين الاعتبار المحافطة على الجودة والنوعية لطلبة الجامعة وخريجيها.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في حرم الجامعة استعرض أ.د.حمد الله مسيرة الجامعة الاكاديمية وبين انه خلال العام الاكاديمي القادم ستطرح الجامعة العديد من التخصصات التي تلبي حاجة السوق المحلي لها من خلال اضافة برنامج الماجستير في الادارة الهندسية، وماجستير الانتاج النباتي، بالاضافة الى برنامج pharm D. دكتور صيدلاني في كلية الصيدلة والذي يميز النجاح انها الجامعة الرابعة على مستوى الوطن العربي التي تضيف هذا التخصص الى برامجها.

كما استعرض الانجازات التي حققتها الجامعة خلال الفصل المنصرم والتي كان اهمها افتتاح المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات في الحرم الجديد والذي يحوي اكثر من 12 مختبرا مزودة باحدث اجهزة الحاسوب، وحصول الجامعة على جائزة هشام حجاوي في مجال الكيمياء للمرة الحادية عشرة، وكذلك حصول الجامعة على الترتيب الاول من بين 23 جامعة عربية على مستوى نظام تأكيد الجودة الذي قام به برنامج UNDP ، وافتتاح العديد من المختبرات والمراكز العلمية في مختلف اقسام الجامعة، بالاضافة الى عقد عشرات المؤتمرات والندوات وورش العمل والتي كان اخرها مؤتمر الفيزياء الذي شارك فيه نخبة من العلماء كان من بينهم الحاصلين على جائزة نوبل للكيمياء.

واشار الى ان الجامعة تنتظر قرار وزارة التربية والتعليم العالي بتحويل قسم الرياضة الى كلية مستقلة تطرح العديد من التخصصات حيث تشمل المرحلة الثانية من بناء الحرم الجديد كلية الرياضة والمسرح المكشوف الذي ستتم فيه حفلات التخرج لهذا العام وكذلك المكتبة والمسجد الذي سيتم استلامه في الشهر القادم.

وبين الحمد الله ان الجامعة انجزت حتى الان ما مساحته 90 الف متر مربع من مساحة الحرم الجديد وهو ما يساوي ضعفي ونصف مساحة الحرم القديم الذي يساوي 36الف متر مربع.

وتطرق الحمد الله الى التخصصات التي تمنحها الجامعة في درجة البكالوريوس ودرجتي الماجستير والدكتوراه حيث اشار ان الجامعة تمنح 65 برنامج في البكالوريوس و33 برنامدج في الماجستير وبرنامج واحد في الدكتوراه هو من قسم في الكيمياء.

وركز الحمد الله على ضرورة جودة التعليم في الجامعة حيث اشار ان هناك برنامج مكثف تعمل به الجامعة لضبط جودة العملية التعليمية في محتلف كلياتها، واشاد د.حمد الله بمستوى خريجي الجامعة وبين انهم يعملون في مواقع مرموقة في مختلف الميادين وذكر ان خريجي النجاح يعملون في اطول برج في العالم في دبي.كما ذكر خلال المؤتمر الصحفي ان الجامعة بصدد انشاء مركز اعلامي متطور ومحطة تلفزيونية متقدمة ومن المتوقع العمل بها مع نهاية العام 2008.

وتطرق الى اتفاقيات التوأمة التي توقعها دائرة العلاقات العامة في الجامعة مع العديد من الجامعات العربية والاجنبية والتي تساعد الجامعة في ارسال العديد من طلبتها لاكمال تحصيلهم العلمي العالي في تلك البلدان. واشاد الحمد الله باتفاقية التوأمة التي تم التوقيع عليها بين مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة ومجالس اتحاد الطلبة في اثنتين من كبرى جامعات بريطانيا وهما مانشستر ولندن رغم المعارضة الواسعة التي لقيها هذا الاتفاق من قبل العديد من طلبة الجامعتين الا ان الاستفتاء الذي قام به الطلبة هناك ايد هذه الاتفاقية.

ونوه الحمد الله، إلى معهد الطب العدلي في الجامعة الذي يخدم عدة محافظات في الضفة الغربية، ويتم فيه تشريح الجثث في حرم الجامعة مجاناً لجميع الجهات وخاصة النياب والقضاء. وأشار إلى أن جامعة النجاح قامت وتقوم بافتتاح العديد من مراكز الأبحاث وعقد المؤتمرات العلمية من أجل خدمة العملية التعليمية والمواطن، كما باشرت الجامعة مؤخراً في عقد عدة ابحاث ودراسات في مجال الهندسة الوراثية للإنسان بهدف خدمة العملية التعليمية والمواطن الفلسطيني.

وفي نهاية المؤتمر تطرق رئيس الجامعة الى برنامج القروض والمنح الذي تقدمه الجامعة لشريحة واسعة من طلبتها حيث اشار ان اكثر من 10000 طالب وطالبة يستفيدون سنويا من برنامج المنح والقروض الذي تقدمه الجامعة لهم والتي تخضع لعدة معايير اهمها الحالة الاجتماعية للطالب والتي تساعد في تحديد النسبة التي سيحصل عليها من الجامعة.