الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تطلق سلسلة فعاليات احياء لاربعين عاما على النكسة

نشر بتاريخ: 30/05/2007 ( آخر تحديث: 30/05/2007 الساعة: 17:39 )
رام الله - معا - أعلنت جمعية الاغاثة الزراعية الفلسطينية وجمعية تنمية المرأة الريفية عن سلسلة انشطة وفعاليات تنظمها من أجل احياء الذكرى الاربعين للنكسة.

وقال خليل شيحة مدير عام جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية)، ان الاغاثة وانطلاقا من الروابط القوية التي تربطها بالارض الفلسطينية حيث تعمل في خدمة الارض والمزارع الفلسطيني منذ عام 1983، حيث عايشت طوال تلك الفترة صنوف واشكال تعامل الاحتلال مع الارض الفلسطينية.

وتطرق شيحة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مدينة البيرة لهذه المناسبة الى سلسلة من الحقائق حول الاجراءات الاسرائيلية بحق الارض والمزارع الفلسطيني اذ صادر الاحتلال 10% من مساحة الضفة الغربية لصالح مشاريعه الاستيطانية ناهيك عن سيطرة اسرائيل على 90% من مصادر المياه القابلة للاستخدام، تدمير واقتلاع 3.5 المليون شجرة وتجريف 76 الف دونم من المحاصيل المختلفة، هذا اضافة للقضاء بشكل كامل على محصول الحمضيات في قطاع غزة، وتقطيع اوصال الضفة الغربية باكثر من 550 حاجزا ونقطة تفتيش، والسيطرة الاسرائيلية الكاملة على المعابر سواء تلك الخاصة بمرور الاشخاص أو البضائع.

وتسببت كل تلك الاجراءات كما يقول شيحة الى تدني العائد من القطاع الزراعي اضافة لهجرته من قبل الكثير من المزارعين وانخفاض نسبة مساهمة القطاع الزراعي في مجمل الدخل القومي فبدلا من 30% وهي النسبة عام 1967 اصبحت لا تتجاوز 7% في هذه الايام، وبالرغم من ذلك لا زال القطاع الزراعي يشكل رافدا قويا للاقتصاد الوطني.

وعن مشاريع الاغاثة الزراعية سواء المطبقة فعلا أم تلك التي تنوي تطبيقها، فيقول شيحة بان الجمعية عملت على تعزيز وتشجيع الاقتصاد المنزلي خلال الانتفاضتين الاولى والثانية اضافة لادخال برامج استصلاح الاراضي وتوفير مصادر مياه بديلة واستغلال المياه العادمة، وتطوير اشكال المقاومة الشعبية لمصادرة الارض وللجدار والاستيطان، ناهيك عن عرض العديد من الافلام التي توضح حجم الاعتداءات الاسرائيلية، وفيما يتعلق بالقدس قال شيحة ان الاغاثة بصدد عرض فيلم خاص عن المدينة المقدسة واوضاعها نهاية الشهر القادم.

ومن جهتها عرضت السيدة فدوى خضر مديرة جمعية تنمية المرأة الريفية فعاليات حملة احياء الذكرى الاربعين للاحتلال الاسرائيلي والتي تاتي تحت شعار " بدنا نخلص"، حيث قسمت الفعاليات الوطن الى اربع اقسام.

فعاليات شمال الضفة:

مسيرة جماهيرية صباح الاحد 10/6 تتجه الى حدود سبعة وستين الشمالية، اضافة لسلسة بشرية في مدينة نابلس يوم 17/6 وفعالية تضامنية في طمون يوم 24/6 وندوة تلفزيونية في طولكرم يوم 13/6 وندوة جماهيرية في نابلس يوم 21/6.

أما فعاليات وسط الضفة:

مسيرة جماهيرية يوم 5/6 باتجاه المنارة وسط مدينة رام الله.

جنوب الضفة الغربية:
لقاء تلفزيوني يوم 4/6 على شاشة تلفزيون بيت لحم، مسيرة من 500 شخص يوم الجمعة 8/6 الى ام سلمونة، لقاء سياسي يشارك فيه محمد بركة وفؤاد رزق امين عام حزب الشعب يوم 5/6 في قاعة جمعية الاحسان ببيت جالا.

فعاليات قطاع غزة:
مسيرة يوم 25/6 شمال غزة، ومؤتمر تحت عنوان امكانية التنمية بعد اربعين عام على الاحتلال يوم 30/6 في مقر الاغاثة الزراعية.