السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت احرونوت : تطوير جهاز جديد يستطيع تصفية المسلحين الفلسطينين بشكل فوري

نشر بتاريخ: 30/05/2007 ( آخر تحديث: 30/05/2007 الساعة: 18:56 )
بيت لحم - معا- تحاول القيادة الجنوبية التابعه للجيش الاسرائيلي والمسؤولة عن منطقة قطاع غزة تحسين قدرتها على ملاحقة وتصفية المسلحيين الفلسطينيين الذين تتهمهم بمارسة" الارهاب" فور اقترابهم من الجدار الامني المحيط بقطاع غزة .

ولتحقيق هذه الغاية تحدثت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية عن تطوير جهاز جديد يحمل اسم " يرى - يطلق "ستقوم القيادة الجنوبية بنشره قريبا على طول الحدود مع قطاع غزة .

واضافت الصحيفة ان الجهاز الجديد يتميز بالقدرة على اطلاق النار باتجاه المسلحين الذي رصدوا عن بعد دون الحاجة الى وجود جنود.

وقد طورت الجهاز حسب الصحيفة سلطة تطوير الوسائل القتالية "رفائيل" وهو يسمح للمراقبين المتابعين لما يجري على طول الحدود أن يقرروا اذا كان الحديث يدور عن مسلح ام لا.

وفي مثل هذه الحالة، يشغل الجهاز الحديث سلاحا مثل المدفع نحو المكان الذي عثر فيه على المسلح ويقتله مما سيحسن من قدرات الجيش على مواجهة المسلحين والتعامل معهم .

وحسب ما نشرته مجلة "بمحنيه" العسكرية، فان الجهاز استخدم لاول مرة من كتيبة "نيشر" التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية.

وكان المشرفون سابقا على المراقبة عندما يكتشفون مسلحا يحاول التسلل الى الاراضي الاسرائيلية، فانهم يستدعون الدوريات لتصفية التهديد ولكن الزمن بين اكتشاف التهديد وبين خلق اتصال للقوة مع المسلح كفيل بان يكون حرجا وغير مرة سمح للمسلح بالاختفاء والتسلل الى الاراضي الاسرائيلية اما الجهاز الجديد من رفائيل فيسمح باطلاق النار فورا بعد لحظة من التشخيص المؤكد للجهة المعادية.