الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ الخندقجي يصدر قرارا بتشكيل غرفة عمليات استعدادا للمنخفض الجوي

نشر بتاريخ: 09/12/2013 ( آخر تحديث: 09/12/2013 الساعة: 14:52 )
طوباس- معا - أصدر محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي قرار بتشكيل غرفة عمليات في كافة مناطق المحافظة استعدادا للمنخفض الجوي القادم بعد تحذير دائرة الارصاد الجوية من احتمال تعرض البلاد لمنخفض جوي قوي وأجواء ماطرة وعاصفة بالأيام القليلة القادمة.

وأشار المحافظ الخندقجي الى وضع كافة امكانيات الوزارات المختصة والبلديات والأجهزة الامنية والدفاع المدني والهلال الاحمر تحت تصرف غرف العمليات لمعالجة أي اشكاليات طارئة او احداث نتيجة الاحوال الجوية المتوقعة حفاظا على سلامة المواطنين وممتلكاتهم وضمان تواصل المحافظة مع باقي المحافظات وضمان الحفاظ على خط الوصول بين بلدات وقرى المحافظة لا سيما منطقة الاغوار الشمالية التي تفتقر لوجود مراكز صحية او طوارىء.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر المحافظة وترأسه المحافظ الخندقجي وبحضور لجنة الطوارىء وأصدر المحافظ توجيهاته للجنة الطوارئ ان تكون على اهبة الاستعداد وتتابع مع الهيئات المحلية وجهات الاختصاص أي حالة طارئة في مناطقهم والإسراع في معالجتها حفاظا على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

وبحث المحافظ الخندقجي مع لجنة الطوارئ كافة الاستعدادات والتجهيزات للحفاظ على سلامة المواطنين والمنشآت والتدخل الفوري في حال حدوث أي طارئ حيث تم التأكد من معالجة معظم الاشكاليات من اغلاق لعبارات المياه ومساربها من خلال الكشف الميداني للجنة الطوارىء والسلامة العامة بالأيام الماضية.

وشدد المحافظ الخندقجي على ضرورة ايجاد حلول سريعة لبعض الاشكاليات الموجودة لتجنب حدوث انسداد في بعض مسارب المياه او اغلاق للطرق من خلال التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص والقطاع الخاص لتوفير المعدات اللازمة اضافة لمعدات المديريات الحكومية والهيئات المحلية.

مشيرا الى ضرورة ادارة عمليات الطوارىء بمناطق المحافظة حسب الاولوية والتوزيع السليم للموارد البشرية وطواقم الانقاذ ووقوف كافة الاجهزة الامنية خلف الدفاع المدني في عملهم خلال المنخفض الجوي ، اضافة الى وضع سيارات الاسعاف الخاصة بالخدمات الطبية العسكرية ومديرية الصحة والهلال الاحمر تحت تصرف غرفة العمليات.

وأهاب المحافظ الخندقجي بكافة المواطنين أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر نتيجة الأحوال الجوية ومراعاة شروط السلامة العامة في المنازل والحدائق وتثبيت كل ما هو معرض للتأثر بالرياح والتأكد من مجاري الصرف الصحي ومجاري مياه الامطار وتجنب اقتراب الاطفال للمناطق التي تتجمع بها المياه والأدوية.

كما وحذر السائقين من خطر الانزلاق على الطرقات، مؤكدا ضرورة الالتزام بحدود السرعة المسموح فيها لعدم تعريض السائقين والركاب لأي مخاطر ناتجة عن السرعة خصوصا مع محدودية مدى الرؤيا، داعيا المواطنين إلى الاتصال بأرقام 100 ، 101 ، 102 في حالات الطوارئ او على الهيئات المحلية التي ستكون على مدار الساعة.

وأكدت لجنة الطوارئ انها بحالة انعقاد دائم و قد باشرت عملها حيث عالجت عدة مشاكل تتعلق بمجاري المياه في الشوراع وقطع الاشجار القريبة من خطوط التيار الكهربائي.

وتتكون لجنة الطوارئ التي تترأسها المحافظة من الاجهزة الامنية والدفاع المدني ومديريات الوزارات المختصة وذات العلاقة والهيئات والمجالس المحلية والهلال الاحمر وشركة كهرباء طوباس والخدمات الطبية العسكرية واللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفارعة.