السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

جامعة القدس تصمم جهاز لقياس الزمن لمسابقات الجري عند الرياضيين

نشر بتاريخ: 09/12/2013 ( آخر تحديث: 10/12/2013 الساعة: 17:55 )
القدس - معا - بتعاون مشترك بين كلية نجاد الزعني للهندسة ودائرة التربية الرياضية في جامعة القدس تم انتاج جهاز الكتروني يقوم بقياس زمن مسابقات الجري للمسافات القصيرة الكترونيا بدقة عالية .

وجاء تصميم هذا الجهاز بعدما تقدمت دائرة الرياضة بمقترح لكلية الهندسة نظريا وذلك لحاجة الدائرة لجهاز يقيس زمن السباق وسرعة الرياضيين ، ثم قامت بعد ذلك كلية نجاد الزعني للهندسة بتكليف الطالبين عايد رماضين وحنا الزغبي بأشراف د. صلاح الدين عوده بترجمة المقترح وتطبيقة على ارض الواقع .
|254538|
وقامت دائرة التربية الرياضية بتجربة الجهاز عمليا ولاقى نجاحا كبيرا ، حيث اكد رئيس دائرتها د. عبد السلام حمارشة على أهمية هذا الجهاز لقياس الزمن بدقة عالية لاعتماد قياس الزمن في الوقت الحالي على صافرة الحكم وساعتة والتي من شأنها عدم اعطاء التوقيت الدقيق حيث ان سرعة الصوت 340 م/ث ولحين سماع حكم النهاية للصافرة يكون قد مضى على التوقيت اجزاء من الثانية ،بالاضافة الى الخطأ البشري في بداية التوقيت ونهايته .

وأضاف د.حمارشة على أن انتاج هذا الجهاز دليل على عملية التكامل ما بين الكليات العلمية والانسانية في الانتاج العلمي والبحثي .
يذكر أن الجهاز يحتوي على مجسات الكترونية تعمل على الليزر متصلة مع نظام تحكم يظهر توقيت السباق عند الانطلاق حتى الوصول لنقطة النهاية .
|254539|