الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بني نعيم واتحاد العمل الزراعي ينظمان ورشة عمل حول الحصاد المائي

نشر بتاريخ: 10/12/2013 ( آخر تحديث: 10/12/2013 الساعة: 15:52 )
الخليل - معا - نظمت بلدية بني نعيم وبحضور أعضاء المجلس البلدي محمد إسماعيل المناصر وليد حراحشة وخليل زيدات وممثلي اتحاد لجان العمل الزراعي ورشة عمل لعدد من المزارعين في البلدة وذلك بهدف إكسابهم مهارات حول كيفية استغلال فصل الشتاء وتجميع اكبر قدر ممكن من المياه وخاصة للقطاع الزراعي.

وتخلل ورشة العمل عرض فيديو لتجارب حول كيفية تجميع المياه في عدد من الدول النامية والتي تعاني من مشكلة شح المياه وإمكانية تطبيقها من قبل المزارعين في بلدة بني نعيم ومسافرها.

جاءت هذه الورشة في ظل تفاقم أزمة المياه وفي إطار السعي الدؤوب من قبل بلدية بني نعيم والمؤسسة المعنية من اجل إيجاد حلول لمشكلة المياه وإيجاد طرق أمنة وسليمة يمكن للمواطن من خلالها توفير ولو جزء بسيط من المياه وخاصة في القطاع الزراعي وذلك من خلال عمل حفر لتجميع مياه الأمطار وعمل سدود بسيطة وبتكاليف بسيطة أيضا.

وأكد المشاركون أن هذه الطرق البسيطة يمكن أن تكون ذات فعالية عالية في حل مشكلة المياه من خلال تنفيذها من قبل المزارعين في البلدة والتي تسهم بدورها على توفير ولو جزء بسيط يمكن أن يعالج مشكلة المياه في فلسطين بشكل عام وبلدة بني نعيم بشكل خاص فهي ذات تكلفة بسيطة إلا أنها وسيلة ناجعة يمكن أن تساعد المواطنين في توفير المياه لري الأشجار خلال موسم الصيف.

وفي نهاية ورشة العمل وقع المزارعين وبحضور ممثلي بلدية بني نعيم وممثلي اتحاد لجان العمل الزراعي اتفاقية بخصوص تنفيذ مشروع خاص بتجميع مياه الإمطار واستغلال الحصاد المائي في القطاع الزراعي بشكل مثالي والممول من قبل اتحدا لجان العمل الزراعي