الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الارصاد: منخفض قطبي وثلوج على 700 متر والرياح شديدة جدا

نشر بتاريخ: 10/12/2013 ( آخر تحديث: 10/12/2013 الساعة: 18:36 )
رام الله - معا - توقعت دائرة الأرصاد الجوية بأن يبدا تثير المنخفض القطبي على فلسطين مساء اليوم ويشتد الاربعاء والخميس ويحتمل تساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر وستصل سرعة الرياح إلى 70 كم في الساعة.

وأضاف يوسف أبو اسعد مدير دائرة الارصاد في مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الاعلام بمدينة رام الله: المنخفض القطبي سيضرب فلسطين مساء اليوم وتزداد حدته يوم الأربعاء حيث تصل سرعة الرياح إلى 70 كيلو متر/ساعة، وتتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر إلا أنها لن تكون متراكمة.

وأكد أبو أسعد أن قوة المنخفض ستشتد يوم الخميس، بحيث تتراكم الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر، محذراً المواطنين من شدة الرياح.

من جهته، قال مدير عام الدفاع المدني، العميد محمود عيسى إنه عقد اجتماع يوم أمس في وزارة الداخلية، بحث وكافة الشركاء الاستعداد للمنخفض الجوي، داعياً المواطنين لعدم المغامرة بحياتهم وعدم مغادرة منازلهم إلا في حالات الضرورة القصوى.

وناشد العميد عيسى المواطنين بضرورة عدم مغادرة منازلهم خلال فترة المنخفض الجوي العميق، والاتصال بلجان الطواريء المشكلة في كل محافظة من أجل العمل على حل الإشكاليات، والحيلولة دون وقوع مصائب، مؤكداَ جاهزية طواقم السلامة العامة في المحافظات للتعامل مع هذه الأجواء العاصفة.

وقال مدير دائرة البستنة في وزارة الزراعة صلاح البابا إن الوزارة بدأت حالة استنفاز منذ يوم الأحد للحد من آثار هذا المنخفض، وأكد أن هذا المنخفض ليس بكارثة وسيتم وضع حلولاً لاستيعاب الأمطار الغزيرة.

ودعا البابا المزارعين إلى رفع المحصول والسمادات والأعلاف عن مستوى الأرض وتجنيب الثروة الحيوانية السيول وتوفير التدفئة للحيوانات لأنها في موسم التكاثر.

ودعا المجلس الأعلى للمرور إلى اتباع إرشادات السلامة العامة، كما طلب العمل الوقائي من مساء اليوم في حال تراكم المياه، محذراَ من استخدام المعدات الثقيلة التي قد تتلف الشوارع.

كما دعا المجلس إلى عدم المغامرة في السير بالشوارع المغمورة لأنها قد تحتوي على حفر وحجارة وعدم السرعة واضاءة المصابيح.