السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من رؤساء بلديات ومدراء في الحكم المحلي يقوم بزيارة تدريبية لخمس بلديات في بلجيكا

نشر بتاريخ: 31/05/2007 ( آخر تحديث: 31/05/2007 الساعة: 02:38 )
البيرة -معا- قام وفد من روؤساء البلديات ومدراء الدوائر في الحكم المحلي في محافظات سلفيت والقدس وطولكرم بالاضافة للسيد لوك لالو الممثل لمؤسسة التعاون البلجيكي في القدس وماجدة نبهان مديرة المشروع واياد عناب منسق بناء القدرات في المشروع البلجيكي، بزيارة تدريبية لخمسة بلديات في مملكة بلجيكا وذلك استكمالا لبرنامج بناء القدرات ضمن مشروع البنية التحتية وبناء القدرات

وقام المشاركون بزيارة لبلديات في نواحي مختلفة من الجزء الشمالي من بلجيكا المعروف باسم الفلاندرز، وبدات الزيارة باجتماع في مقر التعاون البلجيكي حيث قدم ماريونائب مدير عام التعاونفي بروكسل شرحا مفصلا عن نشاطات التعاون البلجيكي في العالم ووعد باستمرار الدعم للشعب الفلسطيني بما يتماشى مع سياسة الاتحاد الاوروبي.

وقامت ماجدة نبهان مديرة المشروع بعرض مفصل عن انجازات مشروع البنية التحتية وبناء القدرات وبعرض لبعض المشاريع التي تم انجازها من قبل المشروع.

كما زيارة الوفد بلدية "هام" والمرافق التابعة لها من مكب النفايات الصلبة ومركز البلدية الترفيهي ومحطة البحث الزراعي في مدينة سنت ترودن.

وقام الوفد بزيارة لمدينة هاسلت التي تعتبر عاصمة منطقة لمبرج في شمال بلجيكا، وتم هناك جولة لاقسام البلدية ودائرة الخدمة المدنية والمرافق التابعة لها
في مدينة اسن الحدودية الواقعة على حدود هولندا،

وانتهت الجولة في مدينة السلام - ايبر- الواقعة غرب بروكسل على الحدود الفرنسية، حيث تم استقبال الوفد من قبل رئيس البلدية وبعض النواب وتم شرح تفصيلي عن هيكلية البلدية باقسامها المختلفة وكذلك شرح هيكلية السلطات المحلية في المدينة والذي ينطبق على كل السلطات المحلية في بلجيكا.

وقدم رائد البرغوثي مدير عام الحكم المحلي في محافظة سلفيت، ممثلا للوفد، الشكر لبلدية ايبر وقام بشرح مفصل لوضع الشعب الفلسطيني وما يعانيه من حصار وقضم للاراضي وتدمير للبنية التحتية واثار جدار الفصل على التطوير والتقدم في البلديات الفلسطينية.

وابدى اعضاء الوفد اعجابهم بما تم مشاهدة في البلديات المختلفة واجمع الكل على امكانية الاستفادة من تجربة السلطات المحلية البلجيكة في عدة مجال منها، مكبات النفايات الصلبة واعادة استغلالها، والاستفادة من تطوير المنتوجات الزراعة واستخدام تقنيات حديثة في الري لتوفير المياه.

كما ابدى الجميع اعجابهم من الهيكليات والدوائر المختلفة في البلديات وصلاحياتها البعيدة عن المركزية.