الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات يطلع على مطالب اتحاد العاملين في وكالة غوث اللاجئين

نشر بتاريخ: 10/12/2013 ( آخر تحديث: 10/12/2013 الساعة: 20:21 )
جنين - معا - أطلع اتحاد العاملين في وكالة الغوث الدولية، محافظ جنين اللواء طلال دويكات على آخر المستجدات المتعلقة بإضراب العاملين فيها من محافظة جنين، وذلك خلال زيارة وفد من الإتحاد ،اليوم ، لمقر المحافظة، وضم الوفد فخري الديري مدير اللجنة الشعبية للاجئين في محافظة جنين ، و محمد جعيتم منسق برنامج التشغيل في الوكالة في الشمال وعدد من الأعضاء.

واستعرض عضو الاتحاد المهندس محمد الشلبي مطالب العاملين في وكالة الغوث التي تمحورت حول أربعة بنود وهي المطالبة بتحسين أجور العاملين والموظفين ،والترقيات واستحقاقات العاملين حيث تعمل الوكالة بطريقة انتقائية وأهملت باقي الدوائر . كذلك ما يتعلق بالاعتقال السياسي لدى الاحتلال الإسرائيلي حيث تقوم إدارة الوكالة بإيقاف العاملين لديها إذا ما تعرضوا للاعتقال ،أما البند الرابع الرئيسي هو تقليص برنامج فرص العمل على بند التشغيل مما يهدد عشرات الآلاف من الأسر عرضه للفقر والبطالة.

وأشار الشلبي إلى أن وكالة الغوث قامت بتقليص الحصص الغذائية للأسر واقتصرت على الحالات شديدة الفقر ضمن برنامج شبكة الأمان الذي قامت فيه الوكالة بإلغاء حوالي 50 % من الحالات الفقيرة التي تستحق الدعم إضافة إلى تقليص الخدمات في المستشفيات والمعاهد التعليمية التابعة لها.

وكشف الشلبي أن وكالة الغوث تمرر تقليصاتها بكل مرونة منذ عشرات السنوات وتسعى منذ توقيع اتفاقية أوسلو إلى رمي عبء دائرة شؤون اللاجئين على كاهل السلطة الوطنية ، وهناك ربط سياسي لقضية اللاجئين في حين يجب أن تبقى وكالة الغوث الدولية شاهد على جريمة تهجير الشعب الفلسطيني ،وهذه التقليصات ليست عبثية وإنما كانت تخطط لها.

من جهته قال فخري الديري أن التقليصات بدأت منذ عام2011 وطالت تقريبا 90% من الخدمات التي تقدمها الوكالة وهي ماضية قدما في هذا النهج وضاربة عرض الحائط بمطالبنا الشرعية ، وحول خطوات الاحتجاجات قال الديري انه تم الاتفاق عليها مع كافة الموظفين من أجل استرداد الحقوق .

أما المحافظ دويكات فقال "أن وكالة الغوث تحاول إلقاء أعباء خدمات اللاجئين على عاتق القيادة الفلسطينية ،وهناك ربط سياسي مع مسار المفاوضات وقضية اللاجئين . وانه يجب إبقاء الوكالة على مسؤوليتها الكاملة اتجاه اللاجئين وهذا ضمن المعاهدات الدولية المتفق عليها ، و أن أي تقليص في الخدمات هو إمعان في الضغط على الشعب الفلسطيني ونسبة كبيرة من أبنائه اللذين يعانون أصلا من مشاكل كثيرة ومن تدني مستوى الخدمات فكيف بتقليصها أو إنهائها، وأن القيادة تولي الموضوع أهمية كبيرة. ووعد المحافظ بمتابعة هذا الملف الهام والعمل على التدخل عند اللزوم وفق ما تقتضيه المصلحة العامة.