الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدهور الوضع الصحي لعدد من الاسرى

نشر بتاريخ: 13/12/2013 ( آخر تحديث: 13/12/2013 الساعة: 14:33 )
رام الله - معا - أفادت محامية وزارة الأسرى حنان الخطيب أن الحالة الصحية للأسير الفلسطيني مراد فهمي أبو معليق 35 سنة سكان غزة – النصيرات المحكوم 22 سنة ويقبع في عيادة الرملة أصبح سيئا للغاية بعد اجراء عملية استئصال جزء من الأمعاء له نتيجة معاناته من تلف بالأمعاء الدقيقة.

وقالت المحامية الخطيب التي زارت الأسير أبو معليق انه لم يكن يعاني من من أية أمراض قبل اعتقاله، ومنذ خمس سنوات وفي أواخر عام 2007 اصبح يعاني من مرض يدعى (كرون ديزيز)، في عام 2008 أجريت له عملية جراحية حيث تم استئصال 60% من الأمعاء الغليظة بسبب الإلتهابات، ولكن المرض استمر معه الى أن تم اجراء عملية جراحية أخرى له يوم 18/11/2013 في مستشفى اساف هروفيه حيث تم استئصال 100سم من الأمعاء الدقيقة.

وأفاد الأسير أبو معليق أن الأطباء أخبروه أنه بحاجة الى الى اجراء عملية أخرى بسبب استمرار تلف أجزاء أخرى من الأمعاء وقال أن وزنه تناقص 30كغم وانه لا زال يعاني من نزيف بالأمعاء ويتلقى أدوية الكورتيزون.

وقال الأسير أبو معلق أن الإهمال الطبي والمماطلة في العلاج لسنوات طويلة هي التي ادت الى تفاقم مرضه واستئصال اجزاء كبيرة من الأمعاء، فلو كان العلاج سريعا ربما لتجنب ذلك.

ومن جهة أخرى أفادت المحامية الخطيب أن الحالة الصحية للأسير الأردني علاء سمير يوسف حماد المحكوم 12 سنة ويقبع في سجن مستشفى الرملة سيئة جدا نتيجة الإضراب المفتوح الذي خاضه واستمر 215 يوما.

وقالت الخطيب أن الأسير علاء حماد اصيب بنزيف داخلي بالأمعاء خلال الإضراب وتنقل في العديد من المستشفيات كان اخرها في مستشفى برزلاي الإسرائيلي، وقد عانى من هزال شديد وأوجاع في المفاصل وارهاق وأوجاع في الرأس وصعوبة في التحرك وقد فقد من وزنه 30كغم.

وأفاد الأسير حماد أنه أوقف اضرابه عن الطعام بعد أن أبلغه الأطباء بوجود تلوث داخل الأمعاء بسبب الإضراب وبعد استجابة الإستخبارات الإسرائيلية لمجموعة من مطالبه ومنها السماح لزوجته وأولاده بالزيارة، واعطاء فيزا للزوجة والأولاد من الأردن لزيارته، وكذلك زيارة الأقارب من الدرجة الثانية والذين يسكنون في القدس وقد تمت زيارتهم له، واجراء عملية له في عينيه وازالة جميع الغقوبات التي اتخذت بحقه.

وأفاد محامي الوزارة رامي العلمي أن الحالة الصحية للأسير محمد محمود عياد عوض 23 سنة سكان بيت أمر قضاء الخليل والموقوف في سجن الرامون سيئة للغاية بسبب معاناته من ورم اسفل ظهره وقد اجريت له عملية في مستشفى سوروكا الإسرائيلي لازالة الورم ولكن بقيت الألام مستمرة.

وقال الأسير أنه قبل الإعتقال لم يكن يعاني من اية أمراض أو مشاكل صحية ولكن قبل 3 شهور بدأ وضعه الصحي بالتردي حيث هبط وزنه من 96كغم الى 65كغم وبعد الفحوصات يتبين أنه يعاني من مرض السكري وأصبح يأخذ ثلاث ابر أنسولين في اليوم.

وأفاد الأسير محمد عوض أنه بدأ يشعر بضعف في البصر وأنه في رحلته الأخيرة للمحكمة تعرض للإغماء والوقوع على رأسه بسبب عدم اعطاءه دواء الأنسولين.