السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

جمال نزال: القوات الدولية فكرة غير مطروحة على فتح وكانت مطلبا من قبل الراحل ياسر عرفات

نشر بتاريخ: 31/05/2007 ( آخر تحديث: 31/05/2007 الساعة: 17:54 )
رام الله- معا- قال جمال نزال الناطق باسم فتح للإذاعة الألمانية الثالثة أن فكرة القوات الدولية بصيغة المراقبين نشأت بالأساس من قبل الرئيس الراحل ياسر عرفات بهدف إنشاء آلية رقابة دولية على سياسة الاحتلال يكون من شأنها حماية الفلسطينيين من عنف إسرائيل.

وقال نزال " أن نشر قوات دولية في الضفة الغربية تفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو فكرة لم يتوقف الرئيس أبو عمار عن طرحها حتى استشهاده عام 2004. وأضاف أما موضوع القوات الدولية أو العربية في غزة فلم يطرح رسميا على بساط البحث .

وحسب نزال فأن فتح لن ترفضها أو تقبلها قبل طرحها وبلورة معالمها رسميا و بصورة كافيه.

وتابع قائلا "إن فتح تنطلق من مبدأ أن غزة والضفة وحدة واحدة وإذا كان نشر قوات دولية هو جزء من اتفاق سلام مع إسرائيل فإن المسألة جديرة بالبحث وكذلك فإن الفلسطينيين لن يرفضوا رقيبا دوليا على ممارسات الاحتلال الذي تسبب في العام الماضي بمقتل 650 فلسطينيا بينهم125 طفل."

وحول رفض حماس "تسليم إدارة القطاع إلى الجامعة العربية" قال نزال أن الدول العربية تحترم وجود السلطة الفلسطينية التي نشأت بقرار من منظمة التحرير وهي في سياسة جامعة الدول العربية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وبالتالي فإن أيا من الدول العربية لم يقدم هكذا أفكار تتناقض مع شرعية وجود السلطة الفلسطينية.