الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ارشادات وقائية من الحوادث المرورية في ظل المنخفض

نشر بتاريخ: 14/12/2013 ( آخر تحديث: 14/12/2013 الساعة: 12:26 )
رام الله - معا - اصدر الملجس الاعلى للمرور مجموعة من الارشاداتللسائقين ومستخدمي الطريق خلال املنخفض الجوي الصعب الذي يضرب الاراضي الفلسطينية وذلك بناءً على توجيهات وزير النقل والمواصلات د. نبيل الضميدي بتكثيف الحملات التوعية والارشادية للسائقين .

وناشد كافة السائقين ومستخدمي الطريق باتخاذ كافة تدابير الحيطة والحذر أثناء القيادة وناشدهم الى الاخذ بالنصائح الآتية :-
•ننصح السائقين وجميع المرافقين في المركبة عدم الخروج من المركبات في حالة وقوعهم في تجمع للمياه وعليهم اغلاق المركبة بشكل كامل وفك احزمة الامان وعدم استخدامها والانتظار الى حين قدوم الدفاع المدني او عمليات الانقاذ المختلفة
•نحذر السائقين من السير على اي تجمع للمياه ، لان هذا التجمع قد يحوي حفرا غير مرئية تؤدي الى عواقب وخيمة سواء في المركبة او الركاب، ولا قدر الله يتكرر ما حدث في العام الماضي من الدخول في حفر غير محسوبة ادت الى وفاة العديد من الاشخاص ،حيث قامت المياه المتجمعة بجرهم الى الاودية القريبة ولم يتم انقاذهم في حينه.

•ننصح السائقين في حال تدني مستوى الرؤية الافقية بما يلي :
أ – تخفيف السرعة الى الحد الادنى.
ب- اضاءة مصابيح الضباب.
ج- اضاءة مصابيح التحذير الجانبية للمركبة (الفلاشر).
كما ويهيب المجلس بالاخوة المواطنين تقليل حركتهم على الطرق ضمن الحد الادنى اثناء هذا المنخفض ، حرصا على حياتهم، سائلين الله عز وجل ان يمر هذا المنخفض بدون خسائر في الارواح والممتلكات وان تجلب الامطار الخير للوطن والمواطن.

•لحذر من الانزلاق وتجنب الفرملة المفاجئة وفي حالة حدوث انزلاق يجب رفع القدم عن دواسة الوقود وتوجيه المقود بشكل لطيف جهة تزحلق العجلات الخلفية ، حتى تعود المركبة الى مسارها الصحيح .

وفي ذات السياق اهاب وزير النقل والمواصلات بكافة الاخوة السائقين الى التأكد من سلامة :
الاطارات :- ضرورة فحص الاطار والتأكد من حالة الاطارات وصلاحيتها وعمق الاخاديد التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق وبالتالي زيادة السيطرة على المركبة .

1- البطارية :- ضرورة فحص البطارية والتاكد من صلاحيتها وقوتها واستبدالها اذا كانت ضعيفة والتاكد من أقطاب البطارية ونظافتها .
2- فحص نظام التبريد والتدفئة في المركبة وصلاحية الثيرموستات والتاكد من انها تعمل بشكل جيد ولا سيما مانع تجمد الراديتير لمنع تجمد الماء بداخل المحرك لتجنب حدوث أضرار في المركبة وكذلك التاكد من صلاحية الخراطيم وااستبدال التالف منها .
3- فحص الفرامل :- بحيث يتم فحص مجموعة الفرامل الامامية والخلفية وفرامل اليد والتاكد من صلاحيتها واستبدال التالف منها وكذلك التاكد من مستوى زيت البريك وصلاحية الخراطيم الخاصة بزيت البريك لضمان عدم وجود سيلان للزيت .
4- التاكد من صلاحية ماسحات الزجاج الامامية والخلفية من انها صالحة واستبدال المعطل منها وكذلك التاكد من نظافة زجاج الاضوية . التاكد من صلاحية نظام التشغيل بأنه يعمل بشكل جيد من خلال استبدال الاسلاك التالفة والبواجي والوصلات وكذلك اغطية الموزعات الكهربائية لضمان عدم وصول الماء لها لما يتسبب بعطل المركبة .
5- القيادة بسرعة معقولة وفي جميع الاحوال الجوية .

وفي ذات السياق ذكر د. الضميدي ان دوريات السلامة على الطرق التابعة لوزارة النقل والمواصلات والمجلس الاعلى للمرور على اهب الاستعداد لمساعدة المواطنين في ظل هذه الظروف فهي جزء من غرف العمليات التي تم تشكيلها من كافة المؤسسات العاملة في مجال السلامة المرورية في مختلف المحافظات الفلسطينية وبالاخص وزارة الاشغال العامة والاسكان ووزارة الحكم المحلي ممثلة بالبلديات والهلال الاحمر الفلسطيني والدفاع المدني وشرطة المرور وناشدهم جميعا الى مواصلة حهودهم البناءه في تامين السلامة المرورية لكافة مستخدمي الطريق متمنياً السلامة للجميع في كافة الظروف .