السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تدشن سفينة حربية دون ملاح وتكشف عن طائرة تجسس سرية

نشر بتاريخ: 31/05/2007 ( آخر تحديث: 31/05/2007 الساعة: 20:24 )
بيت لحم - معا - بعد الطائرات دون طيار والريبوت المقاتل وكاسحة الالغام المسيرة عن بعد دشن الجيش الاسرائيلي الاسبوع الماضي في ميناء حيفا اول سفينة دورية مقاتله غير مأهولة وتسير عن بعد اطلق عليها اسم " بروتوكتور " .

وقالت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية التي اوردت النبأ ان قائد سلاح البحرية الاسرائيلي الادميرال دودو بن بعشت وقع مع نائب مدير عام هيئة تصنيع الوسائل القتالية اتفاقا يقضي بتطوير السفينة الجديدة لتصبح منظومة متكاملة تدخل الخدمة الفعلية في صفوف البحرية الاسرائيلية .

ويبلغ طول السفينة الجديدة التي دخلت الى الخدمة التجريبية منذ عدة اشهر 10 امتار ويمكنها القيام بعمليات الدورية والمراقبة والاعمال القتالية بنفس فاعلية سفينة " الدبور " التي تعتبر العمود الفقري لسلاح البحرية الاسرائيلي .

وفي مجال التجهيز والتسليح تم تزويد السفينة الجديدة برادار بحري ومنظومة مراقبة تعمل في الليل والنهار ومدفع يبلغ قطره 30 ملم اضافة الى امكانية تحميلها بتجهيزات خاصة لجمع المعلومات الاستخبارية وحمل جنود كوماندو الى مواقع مهماتهم الخاصة والاشتراك في اعمال الانقاذ البحري وحماية قوات البحرية ومهاجمة اهداف العدو .

ويمكن للسفينة الجديدة رصد القطع البحرية المقتربة من المناطق المحظورة بواسطة الرادار البحري وتصويرها وتميزها عن غيرها ومهاجمتها وقت الضرورة .

وفي مجال الطيران ستعرض الصناعات الجوية والامنية الاسرائيلية خلال المعرض الجوي الذي سيقام في باريس في الثامن عشر من الشهر القادم طائرة استراتيجية دون طيار اطلق عليها اسم " ايتان " تستطيع اسقاط الصواريخ البالستية فور اطلاقها وقبل ان تغادر اجواء الدولة التي اطلقتها .

وتشبه الطائرة الجديدة طائرة البوينغ 737 ولها جناحان بطول 35 مترا وتمتاز بالاجهزة التكنولوجية الحديثة جدا وسيجري عرضها خلال المعرض بعد موافقة مسؤول الامن في وزارة الجيش الاسرائيلي الذي لا زال يخشى تسرب قدرات ومميزات الطائرة الجديدة في حال جرى عرضها .