الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بشارات لـ معا: كمية الامطار جيدة جدا وعلى المزارعين استغلال المياه

نشر بتاريخ: 15/12/2013 ( آخر تحديث: 15/12/2013 الساعة: 19:34 )
جنين – خاص معا – قال المهندس الزراعي وجدي بشارات مدير مديرية الزراعة في محافظة جنين ان هطول الامطار في الايام القليلة الماضية وسقوط الثلوج في بعض المناطق في المحافظة انما هي امطار خير وبركة والثلوج احيت الموسم الشتوي وأعطت فرصة للمزارعين بالاهتمام اكثر في الزراعه البعلية المختلفة.

وقال بشارات في حديث مع مراسل معا في جنين ان نسبة الامطار حتى اللحظة منذ دخول المنخفض الاخير مساء الثلاثاء بلغت 85 ملم وبالتالي المجموع التراكمي 150 ملم منذ بداية فصل الشتاء ومقارنة مع الاعوام الماضية النسبة جيدة جدا .

وأوضح ان كمية الامطار التي هطلت على محافظة جنين انما تساعد على توفير كميات الري التكميلي ويساعد في تعزيز المياه الجوفية والآبار والينابيع ويساعد على التخفيف من اعباء التغذية للثروة الحيوانية بالإضافة الى انه يخفف من اعباء شراء كميات اضافية من المياه .

ودعا بشارات المزارعين الى استغلال مياه الامطار وفيما يتعلق بالثلوج التي تراوحت ارتفاعها ما بين 42 – 60 سم لا بد من ازالتها عن بركسات المواشي والبيوت الزراعية لتخفيف الحمل الثقيل عليها .

وحذر بشارات من تشكل الصقيع في الايام القادمة وعليهم التواصل مع مديرية الزراعه من اجل اخذ الملاحظات والإرشادات لان الصقيع من الممكن ان يوقع خسائر في القطاعين النباتي والحيواني ان لم يتم اتخاذ اجراءات الوقاية والحماية .

وحول الخسائر والأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي خلال المنخفض الجوي الاخير قال بشارات كانت الاضرار خفيفة مقارنة مع المحافظات الاخرى فهناك 12 دونما من البيوت الزراعية قد تمزقت وبالتالي تأثرت المحاصيل الزراعية داخل البيوت البلاستيكية.

وأضاف اما بالنسبة للأضرار في القطاع الحيواني قال هناك نفوق 5 رؤوس ابقار وإصابة 23 راس وحدوث دمار كامل في البنية التحتية في احدى بركسات الابقار في سيلة الظهر ومساحتها 2 دونم وبركس اخر انهار جزء منه بمساحه 600 متر مربع مما ادى الى اصابات في الابقار وجزء من البنية التحتية بينما البركس الثالث فقد انهار منه 150 متر مربع مما ادى الى تضرر كبير في البنية التحتية .