السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة لـ معا: الخسائر الاولية 42 مليون شيقل والاسعار قد تتاثر

نشر بتاريخ: 15/12/2013 ( آخر تحديث: 16/12/2013 الساعة: 08:35 )
بيت لحم- خاص معا - قدر وزير الزراعة حجم الخسائر الاولية في القطاع الزراعي بنسبة تصل الى20% غالبتها في جنوب الضفة الغربية نتيجة الدمار الذي لحق بالبنية التحتية للمزروعات.

لكنه الدكتور وليد عساف اعتبر ان موسم الخضار والفواكه يكون قد نجا من المنخفض الجوي في حال لم تتاثر المزروعات بالصقيع في شمال الضفة الغربية والاغوار. مطالبا المزارعين بضرورة راي المزروعات في ساعات المساء واشعال الاطارات كي تتكون طبقة غيوم نتيجة الدخان لتحريك الهواء والتقليل من الصقيع.

واضاف في لقاء مع وكالة " معا": اغلب الدمار لحق بالبنية التحتية في يطا ودورا جنوب الضفة اضافة الى بيت لحم, فعلى صعيد البيوت البلاستيكية فقد دمر حوالي 800 بيت, اضافة الى بركسات الدواجن, ومعروشات العنب ".

لكن المزروعات المكشوفة ما تزال مغطاة بالثلوج ولا نعرف مدى الضرر , يقول عساف. مضيفا" جنوب الضفة يشكل 10% من الانتاج الزراعي , فعلى صعيد الخضار تعتبر قليلة في الشتاء لكن الخراب كله في البنية التحتية".

وقدر عساف الخسائر المادية الاولية بـ 42 مليون شيقل منها 30 مليون نتيجة دمار البنية التحتية في جنوب الضفة الغربية, "وهي مرشحة للارتفاع عندما تتمكن طواقم الوزارة من الوصول الى المناطق المنكوبة".

ورجح وزير الزراعة بان تتاثر اسعار الخضار نتيجة المنخفض الجوي والصقيع .