الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو عمرة: مشروع جسور ن منتدى شارك وفر الدعم النفسي والترفيهي لدى الأطفال

نشر بتاريخ: 01/06/2007 ( آخر تحديث: 01/06/2007 الساعة: 12:31 )
بيت لحم - معا - يسعى منتدى شارك الشبابي إلى تطوير تبادل المعارف والخبرات بشكل يتيح للأطفال والشباب أن يكمل بعضهم بعضا وأن يستفيدوا من التفاعل فيما بينهم فمن هنا جاءت فكرة مشروع الحاضنات الشبابية جسور والذي يسعى إلى تحسين الوسط التعليمي والاجتماعي والاقتصادي للشباب والأطفال الفلسطينيين من خلال أنشطة البرنامج التي تقوم على المرح والإثراء والتعليم والتوأمة ليساهم ذلك في مساعدة الأطفال أن يعيشوا طفولتهم .
في هذا الشأن قال يوسف أبو عمرة منسق مشروع جسور في القطاع أن المشروع والذي بدأ في أواخر العام 2005 والمستمر حتى يومنا هذا يهدف إلى تحسين الوسط الاجتماعي والاقتصادي للأطفال الفلسطينيين وتحسين المهارة الأكاديمية والاجتماعية لديهم وتعزيز التعاون والتفاعل بينهم وبين الجامعات والمدارس فضلا عن إقامة "شبكات أمان" للتنمية الشبابية على شكل حاضنات للإثراء الشبابي.
وأضاف أبو عمرة أن البرنامج يحرص على اختيار الأطفال من سن 8 إلى 13 عام بعد عملية دراسة لحالة هؤلاء الأطفال علاوة على استفادة المتطوعين الشباب.
ويبلغ عدد الأطفال المستفيدين من المشروع 267 طفل, بالإضافة الى71 متطوع يتم اختيارهم بناء على روح التطوع والالتزام بالتنمية المجتمعية ليتسنى لهم العمل مع الأطفال بشكل مشترك.
أما بالنسبة للمؤسسات الشريكة فقد أشار أبو عمرة أن هناك عدة مؤسسات موزعة على قطاع غزة تشارك في مشروع جسور فعلى مستوى مدينة رفح هناك جمعية المواصي التعاونية الزراعية و قرية الأطفال الأيتام SOS وجمعية تطوير المرآة والطفل ومركز الإحسان الثقافي وجمعية حنين الخيرية.
أما بالنسبة لمؤسسات خان يونس فهناك ( مكتبة البلدية ، جمعية أجيال )وعلى مستوى مؤسسات الوسطى
( نادي خدمات المغازي - جمعية ياسور الخيرية - الهيئة الفلسطينية للتنمية والتثقيف - جمعية بستان السلام - مركز المغازي الثقافي - جمعية الكرمل الثقافية )
وفيما يخص مؤسسات غزة هناك جمعية البيت الصامد ومركز النشاط النسائي وجمعية أضواء وعلى صعيد مؤسسات الشمال جمعية التغريد وجمعية العنقاء وجمعية أفاق.
وقال أبو عمرة أن الأنشطة والفعاليات تتمثل في الجلسات الخاصة بالأطفال والزيارات واللقاءات مع أهالي الأطفال وذلك من قبل المتطوعين في المشروع.
ففي هذا الصدد تمت مجموعة من اللقاءات المتنوعة ما بين الفن التشكيلي و التعلم النشط و الترفيه و الإثراء و كان هذا التنوع بين المناطق بناء على احتياجات الأطفال في كل مجموعة ، كما تم تنفيذ خلال هذا الشهر العديد من الأنشطة المميزة مثل : احتفالات في المناطق الخمسة بمناسبة عيد الأم و بحضور أهالي الأطفال .
كذلك تم التنسيق لمجموعات غزة و الوسطى للمشاركة في العروض السينمائية الخاصة للأطفال بالتعاون مع مؤسسة الصداقة الفلسطينية وقد تم تنفيذ الجلسات موزعة, وبلغ مجموع اللقاءات 76 لقاء.
وتخلل ذلك تنظيم أمسيات مليئة بالمرح والاستمتاع بتكنولوجيا المعلومات وبالموسيقى والعزف على الآلات الموسيقية المختلفة وتشكيل كورال جسور الفني والتمثيل على المسرح والدراما مما عزز روح التعاون والعمل الجماعي بينهم, إضافة إلى فعاليات الرسم وأعاب التفكير الإبداعي.
وأكد أبو عمرة أنه تم عرض سلسلة من الأفلام التعليمية, وترفيهية وقصص للأطفال , والعاب التفكير الإبداعي المختلفة والتي من خلالها تمكن المتطوعين الشباب من العمل مع الأطفال وإضفاء جو من المرح والتعلم الايجابي.
ففي محافظات غزة تم استهداف مجموعات من الأطفال بالتنسيق مع عدد من المؤسسات ذات العلاقة ومن ثم تحديد المجموعات وتنفيذ عدد من النشاطات الترفيهية في غرف الإثراء في جو تسوده الألفة والتعاون في ظل الظروف والأزمات التي يمر بها قطاع غزة.
أما على صعيد الزيارات المنزلية ينفذ المتطوعين الزيارات الميدانية و على اتصال مباشر مع عائلات الأطفال ، و الظروف العامة المحيطة بالطفل .
وأشار أبو عمرة المشروع إلى وجود ستة غرف إثراء مركزية موزعة على المناطق غرفتين في مدينة رفح وغرفة واحدة في كل من خانيونس والوسطى وغزة والشمال.

ويجري العمل في هذه الغرف ضمن مجموعات مكونة من الأطفال ومجموعات أخرى من المتطوعين يعملون بشكل مركز ضمن برنامج تربوي وتعلمي.
والجدير ذكره أنه تم تنفيذ وافتتاح حديقة العاب حسب اتفاقية شراكة وتعاون مع جمعية التغريد ببيت حانون بموجبها يتم تنفيذ وتركيب الألعاب بحديقة الجمعية ليرتادها أطفال جسور بالإضافة إلى العديد من أطفال بيت حانون.