الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اليكسا" يلحق خسائر بأوقاف غزة بلغت 259 ألف دولار

نشر بتاريخ: 17/12/2013 ( آخر تحديث: 17/12/2013 الساعة: 15:32 )
غزة- معا - أكد وزير الأوقاف في الحكومة المقالة إسماعيل رضوان، أن خسائر وزارة الأوقاف إثر المنخفض الجوي العميق الذي ضرب قطاع غزة قبل أيام، بلغت قيمتها حوالي 259 ألف دولار.

وأوضح رضوان، خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارته اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الإعلام بغزة، أن وزارته تأثرت كغيرها من المؤسسات والمواطنين بشكل مباشر من هذا المنخفض، مشيراً إلى تضرر العديد من المساجد والمقابر والعقارات والمدارس والكليات التابعة لها.

وأشار إلى أن المساجد التي تضررت بلغ عددها (105) مساجد، فيما تبلغ تكلفة ترميمها (230 ألف دولار)، كما بلغت أضرار المدارس والكليات والعقارات نحو (11.800 دولار)، فضلاً عن تضرر 4 مقابر بنحو (17.200 دولار).

وحول الجهود التي بذلتها وزارة الأوقاف، شدد رضوان على أن وزارته قررت بذل قصارى جهدها، فاستنفرت كافة طواقمها وأفرادها لخدمة أبناء شعبها.

الإغاثات العاجلة

وبيّن أن "الأوقاف" شكّلت لجنة مركزية لإدارة الأزمة، فضلاً عن تشكيلها لجان فرعية في المحافظات برئاسة مدراء المديريات، لافتاً إلى أن الوزارة قدمت إغاثات ومساعدات عاجلة للمتضررين من المنخفض، بما قيمته (228.424 دولار).

وقال: "قدمت الوزارة طروداً غذائية للمتضررين في محافظات القطاع الخمسة (رفح– خان يونس– الوسطى– غزة– الشمال)، ففي الأيام الأولى للمنخفض قدمت 600 طرد غذائي، ثم عملت على زيادة العدد إلى 3159 طرداً غذائياً نظراً لازدياد أعداد المتضررين".

وتابع : "بلغ إجمالي قيمة الطرود الموزعة 60.158 دولاراً، كما قدّمت الوزارة وجبات سريعة وربطات خبز بما قيمته (4450 دولار)، بالإضافة إلى تقديم (2916) حراماً وغطاءً على المتضررين في كافة محافظات القطاع، حيث بلغت قيمتها الإجمالية (54.154 دولاراً)".

وأضاف: "قدمنا مساعدات ماليّة بقيمة(35.885 دولار) لعدد من الأسر التي تضررت بشكل كبير، بالإضافة إلى توزيع (1404) فرشة وحصيرة بما قيمته (32.113 دولار) وجمع (50) طن ملابس من المساجد وتوزيعها على المتضررين".

وأشار إلى أن وزارته قامت بشراء طرود ملابس شتوية وتوزيعها على المتضررين بما قيمته (3387) طرداً، ووزّعت (136) لفة نايلون على المتضررين بتكلفة (15.500) دولار.

تفقّد المتضررين

وأكد رضوان أن طواقم وزارته تفقدت المتضررين في دير البلح ووادي السلقا بالمحافظة الوسطى، ومنطقة أبو راشد والصفطاوي في محافظة الشمال، ومنطقة النفق ومعسكر الشاطئ وحي الزيتون في محافظة غزة، بالإضافة إلى تفقد المتضررين في خان يونس ورفح.

وأوضح أنه تم فتح مراكز إيواء للمتضررين، وهي عبارة عن شقق سكنية لسبع عائلات بها ما يلزم لها من مستلزمات منزلية، مشيراَ إلى أن وزارته أطلقت حملة بعنوان "الجسد الواحد" لجمع التبرعات لصالح المتضررين في جميع مساجد القطاع.

وشدد على أنه تم إصدار تعميمات لكافة الخطباء والوعاظ والأئمة في كافة مساجد القطاع، بالتجول على مراكز الإيواء لحث المواطنين على الصبر والاحتساب، بالإضافة إلى إصدار تعليمات واضحة لكافة المدراء العامين ومدراء المديريات في المحافظات الخمس بتوظيف كافة إمكانات الوزارة لخدمة المتضررين.

شكراً قطر وتركيا

ووجه رضوان الشكر لدولة قطر أميراً وحكومةً وشعباً على جهودها واستجابتها الفورية لطلب رئيس الوزراء إسماعيل هنية، بالإضافة لدولة تركيا لدعمها المتواصل لشعبنا.

ودعا علماء الأمة إلى ضرورة القيام بدورهم الحقيقي بحشد طاقات الأمة نحو القضية الفلسطينية والعمل بشكل واضح من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة.

وطالب رضوان جمهورية مصر العربية بضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم، أمام حركة المواطنين والبضائع، داعياً جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي إلى عقد قمة إسلامية عربية لبحث سبل رفع الحصار عن قطاع غزة، ودعم صمود شعبنا الفلسطيني.