الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البعثة البابوية لفلسطين تختتم برنامج التدخل الطارئ

نشر بتاريخ: 17/12/2013 ( آخر تحديث: 17/12/2013 الساعة: 15:18 )
غزة - معا - رفع مكتب البعثة البابوية لفلسطين في القدس تقاريره النهائية إلى حلفائه وشركائه من الجهات الداعمة الأوروبية حول برنامج التدخل الطارئ على أثر الحرب على غزة في تشرين الثاني من العام المنصرم.

بلغت حصيلة حملة التبرعات أربعمائة ألف دولار أمريكي خصصتها البعثة البابوية لتنفيذ برنامج ترميمات أساسية للمنازل التي تضررت من جراء القصف حيث استفادت من البرنامج 44 عائلة في غزة، وبرنامج ترميم لمؤسسات المجتمع المدني حيث وفرت المنحة مبالغ كافية للقيام بأعمال ترميم واستبدال نوافذ محطمة وما أشبه ذلك لدى أربع من مؤسسات المجتمع المحلي.

كذلك وفرت المنحة كميات من الأدوية والأدوات الطبية لعيادات الأمومة والطفولة التابعة لمجلس كنائس الشرق الأوسط والمستشفى الأهلي استفاد منها حوالي 9000 شخص.

كما وغطت المنحة مصاريف علاج وعمليات جراحية لحوالي 300 حالة جراء العدوان.

أما القسم الأكبر من المنحة فقد تم تخصيصه لتنفيذ برنامج رعاية نفسية واجتماعية للأطفال المتضررين نفسياً من شدة الاعتداء وعنف القصف خلال الحرب وذلك من خلال جمعية الخريجات الجامعيات في غزة حيث تم الاستفادة من خدمات عدد من خريجات قطاع الرعاية النفسية العاطلات عن العمل، وكذلك مركز التدريب المجتمعي وإدارة الأزمات في غزة الذي نفذ البرنامج في أربع عشرة روضة أطفال في القطاع ومراكز الأمومة والطفولة لمجلس الكنائس وجمعية الشبان المسيحية، حيث بلغ عدد الأطفال المستفيدين من البرنامج حوالي 5800 طفل إضافة إلى عدد من أهالي الأطفال أيضاً.

وقالت البعثة البابوية في بيان وصل معا انها تقوم في الوقت الراهن بعملية تقييم لهذا لتدخل وذلك بالتعاون مع شركائها في قطاع غزة كما وشرعت بالإعداد لإجراء دراسة احتياجات الهدف منها تصميم المرحلة القادمة لتدخلها في غزة لسد الاحتياجات الملحة للمؤسسات الشريكة التي تخدم آلاف المواطنين في القطاع الذي يعاني من الأزمة تلو الأزمة وسط تفاقم الوضع الإنساني في الأشهر القليلة الماضية.

وذكر البيان ان هذا التدخل الطارئ يأتي تعبيراً أيضاً عن محبة قداسة البابا لشعوب منطقة الشرق الأوسط عموماً والشعب الفلسطيني بشكل خاص، الذي لا يزال يعاني نتائج الاحتلال ويسعى لنيل حريته وحقه في الاستقلال.