الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى المتوسط يخفق في اعتماد النص النهائي بسبب فلسطين

نشر بتاريخ: 18/12/2013 ( آخر تحديث: 18/12/2013 الساعة: 12:35 )
القاهرة- معا - اختتمت امس في القاهرة أعمال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى المتوسط الخاص بالدول أعضاء مبادرة الشرق الأوسط الموسع وشمال إفريقيا والتي عقدت تحت الرئاسة المشتركة المصرية البريطانية بمشاركة الدول العربية، والدول الثماني الصناعية الكبرى، إضافة إلى دول من بينها باكستان، وأفغانستان وسويسرا فيما غابت تركيا والسعودية عن الاجتماع.

وقد اخفق المشاركون في اعتماد الصيغة النهائية للإعلان الوزاري الذي كان يفترض صدوره، واعتماده في ختام الاجتماع الوزاري اليوم بسبب استمرار عدم التوافق حول فقرات من بينها فقرة تتعلق بفلسطين.

من جانبه، قال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية هيو روبرتسون الرئيس المشارك للمنتدى في كلمة إيضاحية خلال الجلسة الختامية، أنه أمر معتاد في مناقشات الأحد الأوروبي أن يتم تأجيل إصدار الإعلان النهائي لمزيد من التشاور بين الوفود المشاركة ودولها.

من جانبه، أشار السفير حمدي لوزة إلى أن بعض الوفود قد طلبت العودة للتشاور مع دولها قبل الموافقة على النصوص المدرجة في الإعلان الوزاري "إعلان القاهرة" معربا عن ثقته من انه سيتم التوصل لاتفاق خلال اليومين أو الثلاثة القادمين، ليتم بعدها توزيع النص النهائي للإعلان الوزاري ووضع مدة زمنية ثلاثة أيام، لتلقي أي اعتراض قبل اعتماد النص النهائي.

وحول إمكانية إصدار الفقرات المتفق عليها، وتأجيل البنود التي حولها خلاف رفض حمدي لوزة ذلك، مؤكدا أن هناك حاجة للموافقة على نص الإعلان بأكمله.

وكانت الجلسة الختامية للمنتدى والتي يتم فيها الإعلان الوزاري الصادر عن الاجتماع قد تأخرت نحو ثلاث ساعات، بسبب تباين في وجهات النظر حول عناصر ذكرت مصادر دبلوماسية أنها تتعلق بالفقرة الخاصة بفلسطين في الإعلان الوزاري المفترض صدوره عن المنتدى.