الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فاينشتاين: لن يتم تقديم استئناف على براءة ليبرمان وأعماله "غير أخلاقية

نشر بتاريخ: 18/12/2013 ( آخر تحديث: 18/12/2013 الساعة: 17:06 )
القدس – معا - أعلن المستشار القانوني للحكومة، يهودا فاينشتاين، أن النيابة العامة الإسرائيلية لن تستأنف على قرار تبرئة ساحة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.

وقال فاينشتاين إنّ هناك أخطاء في قرار قضاة محكمة الصلح الإسرائيلية، ولكن إمكانية نجاح الاستئناف على القرار ضئيلة. وقد وجه انتقادا حاد لوزير الخارجية، قائلا إنّ القرار "لا يمكنه أن يؤهل أعمال ليبرمان، والتي وجدتها المحكمة أيضا بغير لائقة، وغير أخلاقية.

وكان ليبرمان عاد إلى منصبه السابق وزيرا للخارجية في جلسة الحكومة الأولى بعد النطق بالحكم، بعد أن حافظ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على حقيبة الخارجية لحليفه وزعيم حزب "يسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف منذ استقالته قبل سنة.

وكان ليبرمان (55 عاما) اتهم بترقية سفير إسرائيل السابق في بيلاروسيا، زئيف بن أرييه، في كانون الأول/ديسمبر 2009، والذي كان زوّده بمعلومات سرّية حول تحقيق للشرطة ضده في هذا البلد بناء على طلب القضاء. وقدم ليبرمان استقالته في 14 من كانون الأول/ديسمبر 2012 بعد توجيه التهم إليه، مؤكدا أنه يريد محاكمة سريعة تتيح له، اذا قام القضاء بتبرئته، بتولي حقيبة الخارجية مجددا في الحكومة.

هاجر ليبرمان إلى إسرائيل في 1978 من مولدافيا، حيث انضم إلى حزب الليكود قبل أن يقوم بتأسيس حزبه اليميني المتطرف "إسرائيل بيتنا" الذي اتحد في العام الأخير مع الليكود تحت اسم "الليكود بيتنا".