الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحمد الله يثمن موقف الصين الداعم لدولة فلسطين في كافة المحافل الدولية

نشر بتاريخ: 18/12/2013 ( آخر تحديث: 18/12/2013 الساعة: 17:20 )
رام الله- معا- ثمن رئيس الوزراء رامي الحمد الله ثبات موقف جمهورية الصين الشعبية تجاه حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية، والوقوف بجانب دولة فلسطين في كافة المحافل الدولية، والتي كان اهمها التصويت لصالح حصول فلسطين على صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة، ولصالح انضمامها لمنظمة اليونيسكو.

جاء ذلك خلال الاحتفال بمرور 25 عام على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة فلسطين، وجمهورية الصين الشعبية، وبحضور وزير خارجية الصين الشعبية وانغ يي، ووزير الخارجية د. رياض المالكي، وعدد من الوزراء، والشخصيات الاعتبارية والسياسية.

وقال الحمد الله ان الصين عرفت بمواقفها الثابتة والتاريخية تجاه القضية الفلسطينية، والتي كان اهمها ان الصين كانت اول دولة غير عربية اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية، ومنحت مكاتبها حصانة دبلوماسية كانت تعطى للسفارات الاجنبية، واستضافت عام 1966 المؤتمر العام بمناسبة يوم فلسطين، حيث اعلن فيه عن دعم الشعب الصيني الثابت لنضالات شعبنا الفلسطيني، بالاضافة الى اعتراف الصين عام 1988 بدولة فلسطين، ورفع علم الدولة على السفارة فيها.

واشاد الحمد الله بدعم الصين لدولة فلسطين في مهام التحرر الوطني، والمساندة في التنمية والبناء والمأسسة، في تكريس بنية مؤسسية فاعلة وقادرة على رعاية مصالح المواطنين، وتلبية احتياجاتهم بكفاءة وفاعلية، فقد قدمت الصين العديد من المشاريع الحيوية والخدماتية، في الضفة الغربية وقطاع غزة، والعديد من الدورات التدريبية لرفع مهارات وكفاءات الكوادر البشرية الفلسطينية، والمؤسسة الامنية، والعديد من المنح الدراسية التعليمية لابناء الشعب الفلسطيني في كافة المستويات الجامعية والتخصصات الاكاديمية.