الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفيفا يستثمر 200 مليون دولار أمريكي لتطوير كرة القدم خلال سنة 2013

نشر بتاريخ: 18/12/2013 ( آخر تحديث: 18/12/2013 الساعة: 18:13 )
زيورخ - معا : قام الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال سنة 2013 بالعديد من الأنشطة التي تهدف لتطوير كرة القدم؛ وقد همت هذه الأنشطة 209 اتحاداً عضواً في FIFA، واتخذت شكل مبادرات رائدة في كل من الصومال وأفغانستان وفلسطين، إضافة لاستثمار مبلغ 200 مليون دولار أمريكي. وأصبح اتحاد جنوب السودان، الملتحق حديثاً بـالفيفا ، آخر مستفيدٍ من مشاريع الفيبفا التطويرية التي شملت تمكين الحكام والمدربين خلال الشهرين الأخيرين من دورات تدريبية في جوبا.

وكانت لجنة الفيفا للتطوير قد صادقت على 46 مشروعاً جديداً من مشاريع هدف خلال 2013، ليصل عددها إلى 640 مشروعاً منذ إنشاء هذه المبادرة سنة 1998. علاوة على ذلك، انضم 28 اتحاداً لبرنامج PERFORMANCE، وهو برنامج إدارة كرة القدم التابع للفيفا تم تنفيذه حتى الآن في 155 بلداً.

وأظهرت سنة 2013 تنوعاً أكثر في برامج الفيفا للتطوير، حيث تمت المصادقة على 22 مشروعاً لفائدة الإتحادات التي تعاني من نقص الموارد، وعلى مبادرتين مذرتين للدخل.

وصادقت لجنة الفيفا التنفيذية أيضاً على القواعد العامة لبرامج الفيفا للتطوير في مارس/آذار الماضي، وتلاها مسلسل تشاوري عام انطلق في شهر سبتمبر/أيلول في أوكلاند.

وبهذا الخصوص صرح تييري ريجناس، مدير التطوير والإتحادات الأعضاء لدى FIFA، قائلاً: "كانت 2013 سنة مميزة حيث أننا بدأنا عملية هامة قمنا خلالها بتنفيذ القواعد العامة لبرامج التطوير. وعلى العموم، ركزنا خلال هذه السنة على الإصلاح والامتثال للقوانين والشفافية، كما أننا عملنا على إعلام الإتحادات الأعضاء بهذه التغييرات من خلال الندوات والورشات ومن خلال موقع التواصل الإلكتروني الجديد الذي يربط بين FIFA والإتحادات الأعضاء."

من أفغانستان إلى كوبا
أتم الفيفا في أغسطس/آب من سنة 2013 أول دورة من الدورات الكروية في الصومال منذ 1986، وكانت واحدة من بين 179 مبادرة مماثلة نظمها FIFA على امتداد 12 شهراً الماضية. وبعد يومين فقط حلت باكستان ضيفة على أفغانستان في مباراة أجريت على ملعب كابول المجهز بعشب صناعي من تمويل برنامج الهدف من FIFA، وهي أول مباراة دولية يخوضها هذا المنتخب على أرضه منذ سنة 2003. وكان نفس الملعب قد احتضن النسخة الثانية من الدوري الأفغاني الممتاز، حيث تُوّج بلقبها نادي شاهين أسمايي لأول مرة في تاريخه.

وبدورها حظيت فلسطين بنصيب من مبادرات الفيفا حيث أطلق بها الرئيس بلاتر ثلاثة من مشاريع الهدف خلال زيارة قام بها في شهر يوليوز/تموز الماضي.

وكانت المسابقات الدولية مثالاً آخر لتطوير كرة القدم. وحظي كل من الرأس الأخضر وكوبا، اللذان استفادا من مجموع سبعة مشاريع هدف، باهتمام إعلامي كبير بتأهلهما لأول مرة لكأس الأمم الأفريقية وكأس العالم تحت 20 سنة على التوالي .