السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل يطلع القنصل البريطاني على اخر التطورات السياسية والامنية

نشر بتاريخ: 19/12/2013 ( آخر تحديث: 19/12/2013 الساعة: 17:39 )
بيت لحم- معا - اطلع محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل القنصل البريطاني العام السير فينسن فين على تطورات الاوضاع في محافظة بيت لحم على مختلف الاصعدة السياسية والامنية والاقتصادية، مشيرا الى ان الاحتلال الاسرائيلي يعمل على تخريب الاجواء والحياة الفلسطينية عبر التدخل بادق تفاصيل الحياة وبوسائل مختلفة منها الاجتياحات والتدخلات الامنية وعرقة السياحة والاقتصاد .

واشار المحافظ حمايل خلال استقباله القنصل البريطاني فين والوفد المرافق له في القنصلية بحضور القائم باعمال مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة منذر عميرة الى ان الاحتلال الاسرائيلي يسيطر على كل مجريات الحياة وينغص على المواطن الفلسطيني الذي يستعد للاحتفال بالاعياد الميلادية المجيدة.

وقدم حمايل للقنصل البريطاني شرحا عن الاوضاع الامنية، مشيرا الى ان العائق امام الامن واستتبابه في بيت لحم هو الاحتلال الاسرائيلي الذي يقوم بتدخلات يومية في ادق تفاصيل الحياة و لولا هذا التدخل لكان كل شي علي ما يرام، مشيرا الى ان محافظة بيت لحم كان بالامكان ان تتلافى خسائر بشرية وقعت الاسبوع الماضي لو ان الاسرائيليين سمحوا لاجهزة الامن الفلسطيني بالعمل في مناطق الريف الشرقي، مشددا على ان اسرائيل كانت ترفض كل الطلبات الفلسطينية على مدار اعوام.

وحول الاوضاع الاقتصادية اشار حمايل الى ان هناك جهودا فلسطينية تبذل مع الاصدقاء الاوروبيين خصوصا في مجالات الاقتصاد والسياحة موضحا ان الاقتصاد سيبقى يعاني طالما بقيت اسرائيل تسيطر على معابر ومداخل المحافظة حيث ترتفع التكاليف على التجار بسبب الاجراءات الاسرائيلية كما ان الزراعة تعاني في بيت لحم بفعل سرقة اسرائيل لمعظم الاراضي الزراعية وسرقتها مصادر المياه الجوفية الغنية ببيت لحم.

وحول السياحة قال المحافظ حمايل ان السياحة تطورت في السنوات الاخيرة لكن هذا التطور ليس بالمستوى المطلوب فلسطينيا كون اسرائيل ما تزال تتحكم بكل نواحي الحياة الفلسطينية ومنها السياحة حيث تتحكم بالسياح وبرامجهم السياحية والفترات التي يمضونها ببيت لحم ما يعني انهم لا يمضون سوى ساعات قليلة.

وثمن حمايل الجهود الاوروبية والبريطانية في تعزيز السياحة البديلة، مشددا على اهمية تطوير هذه الافكار للبرامج السياحية الخالصة لفلسطين وحدها حتى يستطيع المواطن الفلسطيني الاستفادة من السياحة مشيرا الى برامج مثل برنامج مسار سيدنا ابراهيم.

بدوره اشار القنصل البريطاني الى اهمية الاستمرار بالعمل من اجل تحقيق السلام الشامل والعادل بالمنطقة مشيرا الى ان بلاده تدعم كل الجهود الدولية لتحقيق السلام وعلى راسها الجهود الامريكية التي يقودها وزير الخارجية الامريكي جون كيري.

واشار الى ان بلاده والاتحاد الاوربي ارسلوا رسائل الى الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي من اجل المساهمة في تعزيز السلام وتحقيقه وهي عبارة عن رزم لتقوية العلاقات الاوروبية الفلسطينية والاروبية الاسرائيلية وانه على الطرفان التقاط الفرصة وعدم تضيعها

كما اشار الى انه يغادر مهام عمله كقنصل لبريطانيا في فلسطين معربا عن امله بمواصلة العمل مع القنصل البريطاني الجديد في فلسطين والتعاون بين الجانبان الفلسطيني والبريطاني.