السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بانتهاء ترميم الأرضية الفسيفسائية لكنيسة القديس "مار زكا" في أريحا

نشر بتاريخ: 02/06/2007 ( آخر تحديث: 02/06/2007 الساعة: 11:31 )
اريحا- معا- نظم احتفال بمناسبة انتهاء ترميم الأرضية الفسيفسائية البيزنطية لكنيسة القديس "مار زكا" في أريحا.

وحضر حفل الاختتام، الدكتور سامي مسلم محافظ أريحا والأغوار، ومروان الطوباسي وكيل وزارة السياحة والآثار، ونائب رئيس البلدية ابراهيم دعيق وعدد من اعضاء المجلس البلدي, وحشد من مدراء الدوائر والمؤسسات.

وأشاد مسلم، بكل الجهود التي ساهمت وتساهم في الحفاظ على الأماكن السياحية والأثرية وتسعى باستمرار للمحافظة على جمالية وتاريخية الأمكنة لأنها ذاكرة الشعب الفلسطيني المتجذر بوطنه.

وأكد د. مسلم أن المحافظة وهيئة تنشيط السياحة لن تألو جهدا في الدعم والتعاون في هذا المجال وفق الإمكانات.

من جانبه، شدد مروان الطوباسي ان سياسة وزارة السياحية، تحرص على الأماكن السياحية والأثرية والحفاظ عليها، مشيدا بالدور الذي يقوم به الكادر الفلسطيني في مجال الترميم الفسيفساء.

وقال بأن يد الوزارة تتعاون مع الجهات والمؤسسات في إطار تكاملي لتنشيط السياحة وتنميتها وقدما شكر الوزارة والشعب الفلسطيني لكل الجهات الدولية والصديقة التي تقدم دعما في هذا المجال والمجالات الأخرى.

وأوضح المهندس أسامة حمدان مدير مركز الفسيفساء التابع لهيئة تنشيط السياحة في المحافظة، أن عملية الترميم هدفت إلى إطالة عمر اللوحة الفسيفساء، والتي تعد تحفة فنية والثانية في الكبر والحجم بعد لوحة قصر الخليفة هشام بن عبد الملك، وان العمل تطلب دقة وحرفة عالية.

من جانبه تحدثت كارلا بينلي ممثلة الوكالة الايطالية للتعاون والجهات الرئيسة الداعمة للمشروع عن دور الايطالي في هذا المجال.

وفي ختام الحفل قام الحضور بجولة في الكنيسة اطلعوا فيها على اعمال الترميم واستمعوا لشرح من قبل المتدربين الذين نفذوا المشروع

يذكر ان هذا المشروع نفذ بدعم من مؤسسة "Ana Length" التابعة للاتحاد الأوروبي.