السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

من يملك قرار فصل "هتلر" فتح؟

نشر بتاريخ: 19/12/2013 ( آخر تحديث: 20/12/2013 الساعة: 07:11 )
بيت لحم - تقرير معا - بعد تردد انباء حول قيام الرئيس عباس واللجنة المركزية لحركة فتح بتوقيع قرار فصل النائب جمال ابو الرب "هتلر" من حركة فتح على خلفية اعتدائه على عضو اللجنة المركزية للحركة جبريل الرجوب برام الله يوم امس، نفى ابو الرب ان يكون قد تسلّم اي قرار بخصوص فصله من الحركة، مؤكدا استمراره في منصبه.

وفي هذا الخصوص، اكد ثائر ناصر المنسق الاعلامي للنائب جمال ابو الرب في حديث لـ معا أن النائب ابو الرب لم يتسلم رسميا قرار فصله، مؤكدا انه وحسب اللوائح القانونية يجب الابلاغ الرسمي للشخص المفصول.

وقال ناصر انه من حق اللجنة المركزية التوصية بفصل احد نواب المجلس الثوري وليس من حقها الفصل مباشرة، مؤكدا ان النائب ابو الرب سيستمر في عمله وواجبه من خلال مواقعه التنظيمية، وسيقوم ايضا بالطعن في قرار اللجنة المركزية.

من جهته، قال امين مقبول امين عام المجلس الثوري لحركة فتح لـ معا ان قرار فصل احد اعضاء المجلس الثوري بحاجة الى مصادقة من الثوري نفسه، وليس من حق المركزية الفصل.

وقال مقبول لـ معا إن اللجنة المركزية تملك نظاميا قرار فصل احد اعضاء المجلس الثوري، لكن هذا القرار لا يكون ساري المفعول الا بمصادقة ثلثي المجلس الثوري عليه، مؤكدا ان هذا القرار لن يكون ساريا ما لم يتم عرضه على المجلس الثوري للمصادقة عليه بالاغلبية.
|16342*النائب ابو الرب|

بدوره، استهجن النائب في المجلس التشريعي وعضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال ابو الرب، ما تداولته بعض وسائل الاعلام بشأن احتجازه في مقر تابع لاحد الاجهزة الامنية، مؤكدا تواجده في منزله بمدينة رام الله.

واضاف ابو الرب ان كم الاشاعات التي تم تداولها خلال 24 ساعة السابقة، دون الاتصال به شخصياً، او التأكد من هذه المعلومات، أضر كثيرا بالجو العام في الوطن وأدى الى زيادة حالة الاحتقان والتوتر، مناشدا وسائل الاعلام المحلية تحري الدقة والموضوعية في تناولها للاحداث.

وأكد ابو الرب، تعقيباً على قرار اللجنة المركزية بحركة فتح القاضي بفصله من الحركة :" أن هذا القرار غير قانوني ولا يستند الى اللوائح التنظيمية الداخلية لحركة فتح، مؤكدا انه سيقوم باتخاذ كافة الاجراءات القانونية والتنظيمية لإبطاله"، مشيرا الى انه لم يبلغ رسميا بالقرار حتى هذه اللحظة.

وقال النائب ابو الرب :" ان اللجنة المركزية لحركة فتح، اتخذت قرارها المتسرّع دون ان تسمع وجهة نظره، او أن يتمكن من الدفاع عن نفسه، وسرد روايته للحادثة، مكتفية برواية طرف دون الاخر"، مؤكدا استمراره في صفوف الحركة التي ناضل من خلالها طيلة سنوات حياته.

ويتوجه النائب ابو الرب للرئيس محمود عباس بالدعوة لسماع روايته عن الحادثة، وان لا يعتمد رواية من يحاول الاضرار بمصلحة الحركة، واتخاذ القرار دون وجه حق.

واوضح النائب ابو الرب انه توجه الى لجنة التحقيق الحركية قبل شهرين، بالشكوى على عضو اللجنة المركزية جبريل الرجوب، للاعتداء عليه بالضرب خلال اجتماع تنظيمي، وانتظر نتائج التحقيق طيلة هذه الفترة، دون نتيجة، وان حادثة ضرب الرجوب بالامس، جاءت نتيجة استفزاز الاخير له في فندق الجراند بارك، فكيف يستقيم ان لا تخرج لجنة التحقيق بنتائج طيلة شهرين، بينما تقرر فصله خلال ساعات، خصوصا بعد محاولة مجموعة كبيرة من المسلحين التابعين للواء الرجوب اقتحام حرمة بيتي بقوة السلاح في الوقت الذي لم يكن يتواجد فيه الا النساء، كما قال.

وثمن ابو الرب تضامن المناضلين ابناء وقيادة حركة فتح في الوطن معه، سواء كان بالحضور الى منزله او الاتصال الهاتفي، دعايا الجميع الى عدم الانجرار الى مربع الاستفزاز والاعتداء على الممتلكات والاشخاص، قائلا :" حركة فتح اكبر من الجميع ونحن ابنائها وسنبقى كذلك متسلحين بحقنا القانوني والتنظيمي داخل الاطر التنظيمية والحركية، ووفاء لدماء اخوتنا الشهداء الذين سبقونا الى عليين، واسرانا البواسل الذين قضينا سنوات عمرنا الى جانبهم."

وكانت قد اعلنت حركة فتح في قباطية بجنين امس استقالتها الجماعية من الحركة ردا على فصل جمال ابو الرب من الحركة.

وقال محمود زكارنة امين سر فتح في قباطية امس لـ معا :" لن يكون هناك فتح قباطية ...فتح قباطية تقدم استقالتها الجماعية من الحركة ردا على فصل جمال ابو الرب "هتلر".