الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة محافظة طوباس تنظم يومي حقل في الاغوار الشمالية

نشر بتاريخ: 19/12/2013 ( آخر تحديث: 19/12/2013 الساعة: 22:19 )
طوباس – معا - ضمن نشاطات مشروع ايفاب الممول من مؤسسة جايكا اليابانية، نظمت مديرية زراعة محافظة طوباس يومي حقل، وتناول اليوم الاول موضوع "تصميم شبكات الري في بساتين الجوافة"، وذلك بحضور كل من نائب المدير م. رافع عديلي ومنسق المشروع في الاغوار م. هاشم صوافطة و م. عماد خليف من وزارة الزراعة وطاقم من مديرية زراعة طوباس بالاضافة الى 15 مزارع بستنة شجرية في منطقة كردلة في الاغوار الشمالية.

وتطرق م. هاشم صوافطة في شرحه الى عدة امور اهمها التصميم الامثل لشبكات الري في بساتين الجوافة، كميات مياه الري المحتاجة لري بساتين الجوافة، بالاضافة الى عمل مقارنة بين مزرعتي جوافة احداهما تم تصميم شبكة الري فيها بواسطة المزارع والاخرى كان تصميم الشبكة فيها من قبل طاقم المشروع.

اما يوم الحقل الثاني فتناول موضوع الخضار المطعمة وخاصة البندورة، ومدى مقاومتها لامراض التربة وخاصة النيماتودا.

وحضر النشاط حوالي 12 مزارعا من جمعية البقيعة للتطوير الزراعي، و فريق مشروع ايفاب وطاقم من مديرية زراعة طوباس و نائب المدير م. رافع عديلي الذي شكر للجميع الحضور والمشاركة في هذا النشاط، كما تحدث عن نشاطات المشروع في محافظة طوباس.

وتحدثت م. زفاف ابو شحادة عن المشروع والمناطق والجمعيات التي يستهدفها، وتم التطرق الى النشاطات التي تم تنفيذها في البقيعة وطمون، بالاضافة الى شرح مفصل عن مشاهدة زراعة البندورة المطعمة على اصل PO4 ومقارنتها مع الاصناف الاخرى من البندورة الغير مطعمة من ناحية مدى مقاومتها لامراض التربة وخاصة النيماتودا.