السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يلتقي ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان لبحث سبل دعم آلية تنفيذ المشاريع المشتركة

نشر بتاريخ: 02/06/2007 ( آخر تحديث: 02/06/2007 الساعة: 14:11 )
غزة- معا- بحث الدكتور رضوان الأخرس, وزير الصحة, في مكتبه اليوم السبت, مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان حافظ شقير يرافقه الدكتور علي الشعار, "سبل دعم آلية تنفيذ المشاريع المشتركة".

وحضر اللقاء كل من عبد العزيز ريان, مدير مكتب الوزير, وزينب عودة, مديرة إعلام مكتب الوزير, وعيسى النحال, مسؤول ملف الصندوق بدائرة التعاون الدولي بالوزارة.

وفي مستهل اللقاء رحب الوزير الأخرس بالضيف, مشيدا بالتعاون الكبير بين الوزارة والصندوق مبدياً استعداد الوزارة لتزويد أي مشروع من الصندوق بكامل الطاقة البشرية من داخل الوزارة لضمان سرعة تنفيذ هذه المشاريع.

وناقش الوزير مع الوفد الزائر سبل دعم آلية تنفيذ المشاريع المشتركة بين الوزارة والصندوق وهي "مشروع ترميم وتزويد عدد 4 مستشفيات بمعدات وأجهزة طبية في محافظات الضفة وغزة", بقيمة 1،6 مليون دولار, إضافة إلى مشروع الصحة الإنجابية وتذليل العقبات التي تواجهها.

وذكر السيد شقير, أن لدى الصندوق مبلغ مليون دولار من المملكة العربية السعودية ستخصص لإصلاح مستشفى كمال عدوان بغزة ومستشفى جنين, مطالباً بتزويد الوزارة وبشكل عاجل بالأدوية اللازمة للتخدير في أقسام التابعة لمستشفيات الوزارة, مشيرا إلى أنها تعانى من نقص شديد في هذه المستلزمات والخاصة لإجراء عمليات الجراحة داخل غرف العمليات.

من جانبه, وعد ممثل الصندوق الدكتور شقير بالعمل على دراسة احتياجات الوزارة من أدوية التخدير لأقسام الولادة في المستشفيات والعمل على تلبيتها وفق الامكانات المتاحة وبالسرعة الممكنة, قائلة:" إن وزير الصحة يبذل جهودا جبارة من خلال الاتصال بالجهات الدولية, وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية للتدخل لضمان وصول الأدوية والمستلزمات الطبية إلى فلسطين, وذلك بسبب الحصار وإغلاق المعابر التي تفرضه إسرائيل".

وأضافت عودة " أن الأوضاع الصحية تشهد وضعا خطيرا نتيجة العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني, مما ضاعف أعداد الجرحى والمصابين وأثر سلبا على قدرات المستشفيات وأدى الى نقص حاد في الأدوية والمهمات الطبية, مشيرة إلى أن الوزارة تعاني حاليا من نقص في أصناف عديدة من الأدوية والخاصة بمرضى السرطان والقلب وغسيل الكلى والأمراض المزمنة".