الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي والتربية تفتتحان ورشة عمل لتعزيز مفاهيم الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 21/12/2013 ( آخر تحديث: 21/12/2013 الساعة: 16:42 )
رام الله - معا - افتتحت وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في فندق سيزر- رام الله ورشة عمل تدريبية حول مشروع تعزيز مفاهيم الحكم المحلي لدى طلبة المدارس لعام (2013-2014) لمعلمي المدارس المشاركة في المشروع وعددها (60) مدرسة، إضافة إلى المشرفين المنسقين للمشروع في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية.

رام الله - معا - وافتتح الورشة أ. جمال سالم من وزارة التربية والتعليم العالي مبينا أهمية المشروع ومراحل تقدم المشروع بدءًا بعقد اللقاءات المناطقية التعريفية بالمشروع في كل من رام الله ونابلس وجنين والخليل التي شارك فيها مديري التربية والتعليم ومديري المدارس المشاركة ورؤساء وأعضاء الهيئات المحلية في المناطق المستهدفة.

وأشار سالم إلى فئات الطلبة المستهدفة من المشروع، وآليات التعاون بين المدرسة والهيئة المحلية وبناء جسور التواصل بينهما لتنفيذ مشاريع مشتركة تهدف إلى تطوير المجتمعات المحلية وإيجاد الطالب المواطن الفاعل والمشارك في مجتمعه. وأشاد سالم بدور المشرفين التربويين في تنفيذ المشاريع الطلابية ومتابعتها وتقييمها في مديريات التربية والتعليم.

واشارت السيدة عبير المشني مديرة المشروع إلى الدمج بين مفاهيم الحكم المحلي ومفاهيم المواطنة واستراتيجية التعاون بين وزارة الحكم المحلي والهيئة التدريسية وآلية اختيار المدارس المشاركة في المشروع على أمل ان يضم جميع المدارس في المراحل القادمة.

وأضافت ان فكرة المشروع تتمحور حول إعطاء المفاهيم والتدريب والنشاطات للمعلمين ثم إعطائها ونقلها إلى طلبة المدارس من الصفوف (7-10) وسوف يكون هناك تحكيم للمشروعات المنفذة في الهيئات المحلية مع نهاية العام الدراسي.

يذكر انه تم عقد دورة تدريبية لروؤساء الهيئات المحلية وتم تدريب (40) مشارك من رؤساء بلديات وأعضاء ومنسقي مديريات الحكم المحلي في المحافظات الشمالية وسوف يكون هناك ايضا تدريب لمدراء المدارس المشاركة في المشروع لمدة يوم واحد.

وتم توزيع المشاركين إلى ثلاث مجموعات رئيسة استعدادا للتدريب الذي يستمر على مدار (4) أيام، ويشارك في التدريب كل من أ. موسى غيث، و أ. حاتم مسلم، و أ. مصطفى صلاح من وزارة الحكم المحلي، وأ. جمال سالم، و أ. مجدي معمر، و أ. عالية أبو جعب من وزارة التربية والتعليم العالي. ومن الجدير ذكره أن المشروع يتم تنفيذه بدعم من التعاون الالماني (GIZ)