السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطولة غرب آسيا الثامنة

نشر بتاريخ: 21/12/2013 ( آخر تحديث: 22/12/2013 الساعة: 17:46 )
رام الله - معا : إعداد المدرب الوطني :عبدالناصر بركات والصحفي:سامر ابو غوش : تقام هذه البطولة في الفترة: 25-12-2013 حتى 7-1-2014م
المكان:قطر
الملاعب :إستاد السد ، إستاد لخويا
|256438|
المجموعات المشاركة:
المجموعة الأولى: قطر - السعودية - فلسطين
المحموعة الثانية : عمان - البحرين - العراق .
المجموعة الثالثة : الاردن - لبنان - الكويت
جدول المباريات (الدور الأول).
الجولة الأولى
استاد السد - الساعة 5:30 التاريخ 25-12-2013 قطر × فلسطين المجموعة الاولى
استاد السد - الساعة 8:00 التاريخ 25-12-2013 عمان × البحرين المجموعة الثانية
استاد لخويا -الساعة 5:30 التاريخ 26-12-2013 الأردن × لبنان المجموعة الثالثة

الجولة الثانية:
استاد لخويا الساعة 5:30 التاريخ 28-12-2013 فلسطين × السعودية المجموعة الاولى
استاد لخويا الساعة 8:00 التاريخ 28-12-2013 البحرين × العراق المجموعة الثانية
استاد السد الساعة 5:30 التاريخ 29-12-2013 لبنان × الكويت المجموعة الثالثة

الجولة الثالثة:
استاد السد الساعىة 5:30 التاريخ 31-12-2013 قطر × السعودية المجموعة الاولى
استاد السد الساعة 8:00 التاريخ 31-12-2013 العراق × عمان المجموعة الثانية
استاد لخويا الساعة 5:30 التاريخ 1-1-2014 الكويت × الأردن المجموعة الثالثة

الدور الثاني:يتأهل لهذا الدور (أربعة منتخبات)
يتأهل الى هذا الدور بطل كل مجموعة + أفضل ثاني في كل المجموعات.

المنتخبات التي سيلعب معها منتخب فلسطين في المجموعة الأولى
• المنتخب الأول :المنتخب القطري (المستضيف للبطولة).
|256439|
• الترتيب العالمي 103

المدرب: جمال بولماضي
|256440|
قائمة اللاعبين
لحراسة المرمى:
رجب حمزة (العربي)، سعود الخاطر، أحمد سفيان (الجيش).
لخط الدفاع:
دام تراوري، أحمد ياسر محمدي، محمد موسى،خالد مفتاح (لخويا) ،مراد ناجي(الجيش) ، عبدالكريم حسن ، المهدي علي ( السد ).
لخط الوسط:
علي اسد (السد)، كريم بوضياف، لويز مارتن، إسماعيل محمد(لخويا)، عبد العزيز حاتم، بوعلام خوخي (العربي)، عبدالله طالب (الريان).
خط الهجوم:
محمد صلاح النيل (الريان)، عادل أحمد، المعز علي (لخويا)، مؤيد حسن (الغرافه)، محمد رزاق (العربي) ، عبدالعزيز الانصاري ( اويبن البلجيكي ).
إستعدادات المنتخب القطري
معسكر في أكاديمية أسباير في 17-12-2013
يوم راحة بمناسة العيد الوطني ثم العودة للمعسكر.
ثم لعب مباراة ودية امام منتخب البحرين في 21-12-2013 م.

|256441|
المنتخب الثاني : منتخب السعودية
ترتيبه العالمي 87
|256442|
يدخل المنتخب السعودي هذه البطولة بتشكيلة معظمها من المنتخب الأولمبي
حيث أن اللجنة المنظمة كانت قد رفضت طلب للمنتخب السعودي بالمشاركة في هذه البطولة بالمنتخب الأولمبي مما جعل الإتحاد السعودي بإضافة 4 لاعبين على المنتخب الأولمبي للمشاركة في هذه البطولة.
• مدرب المنتخب السعودي خالد القروني
|256443|
وضمت القائمة كلاً من: أحمد الرحيلي، ومعتز هوساوي، ومحمد آل فتيل، وزكريا سامي، ومحمد مجرشي، وصالح الشهري (الأهلي)، ومعن الخضري، وعبدالفتاح عسيري، ومحمد قاسم، وعبدالرحمن الغامدي، (الاتحاد)، وعبدالله عطيف، وعبدالله العمار، وعبدالله السديري، وأحمد شراحيلي، وعبدالله الحافظ، وسلطان البيشي، وعبدالكريم القحطاني، (الهلال)، وخالد الزيلعي، وأيمن فتيني، وعبدالله مادو (النصر)، وإبراهيم البراهيم، وأحمد الشهري، ومحمد كنو (الاتفاق)، ومحمد العويس، ووسام وهيب (الشباب)، وإسماعيل المغربي، وعبدالله آل عراف (الوحدة)، وصالح العمري (القادسية)، وحمد الجيزاني (الرياض).
إستعدادات منتخب السعودية لهذه البطولة:
• بإقامة معسكر تدريبي لمدّة عشرة أيام في الرياض يخوض خلاله المنتخب لقاءً ودّياً للوقوف على مستوى اللاعبين ومدى تطبيقهم للجوانب الخططية وجاهزيتهم الفنية.
• وينتظم المنتخب في معسكر إعداد آخر في قطر يسبق البطولة بأسبوع واحد .
|255872|
منتخب فلسطين:

ترتيبه العالمي 137
|256281|
المدرب جمال محمود

طريقة اللعب:4-5-1 وأحيانا 4-4-2
تشكيلة اللاعبين
رمزي صالح ( مصر المقاصة ) ، توفيق علي ( واد النيص ) ، غانم محاجنة ( الظاهرية ) ، موسى أبو جزر ( الخضر ) ، هيثم ذيب ( جبل المكبر ) ، عبد اللطيف البهداري ( شباب الخليل ) ، رائد فارس ( البيرة ) ، مصعب البطاط ( الظاهرية ) ، خضر يوسف ( واد النيص ) ، حسام أبو صالح ( هلال القدس ) ، احمد ماهر ( الظاهرية ) ، ليث خروب ( البيرة ) ، اشرف نعمان ( واد النيص ) ، هشام الصالحي ( هلال القدس ) ، عبد السلام السويركي ( هلال القدس ) ، سامر حجازي ( جبل المكبر ) ، خالد مهدي ( الأمعري ) ، محمود صلاح ( الأمعري ) ، مصطفى كبير ( سان ماركوس دي اريكا التشيلي ) ، مراد اسماعيل ( الوحدات الأردني ) ، محمد قاسم ( النجمة اللبناني ) ، عماد زعترة ( سيريانيسكا السويدي ) ، ابراهيم السويدان ( طرابلس اللبناني ) ، إياد ابو غرقود ( البقعة الأردني
قراءة لحظوط منتخب فلسطين في بطولة غرب آسيا:
إستعدادات المنتخب :مرت إستعدادات المنتخب لهذه البطولة في عدة مراحل
• المرحلة الاولى : تمثلت في معسكر في إستاد البيرة (ماجد أسعد) للاعبين المحليين دون المحترفين.مدة 10 أيام.
• المرحلة الثانية:معسكر في أريحا لمدة 10 أيام للاعبين المحليين.
• المرحلة الثالثة:معسكر في دبي (الإمارات) لمدة 20 يوم يختللها مباراة مع فريق نادي كلباء –الإماراتي بعد إعتذار بعض المنتخبات عن ملاقاة منتخبنا الوطني.
|255703|
لم يكتب لمنتخب فلسطين أن يخوض أي مباراة ودية مع أي منتخب نظرا للإعتذرات التي قدمتها المنتخبات لملاقات منتخب فلسطين وكان آخرها إعتذار منتخب الأردن.وهذا يؤثر على قدرة الكابتن جمال محمود وطاقمه الفني على إختبار تجانس المنتخب وتثبيت التشكيلة التي سيخوض بها غمار البطولة ، وخصوصا أن منتخبنا تكون بدايته في البطولات ليس بالقوية وتبدأ بالتحسن مع دخول معترك البطولة .وبعد جهد جهيد تم عقد مباراة مع نادي إتحاد كلباء أحد الأندية الإماراتية وقد كانت فرصة سانحة للكابتن جمال محمود وطاقمه الكابتن فراس أبو رضوان والكابتن صائب جندية ومدرب الحراس الكابتن مكرم الدبوب لإختبار تجانس المنتخب والعمل على تثبيت التشكيلة والوقوف على مستوى اللاعبين وخصوصا الذين إنضموا لأول مرة للمنتخب. قد لعب منتخبنا الوطني وقد لعب منتخبنا في هذه المباراة بطريقة 4-4-2 وحقق التعادل الايجابي بهدفين لكل منهم سجل لمنتخبنا المهاجم أشرف نعمان وهشام الصالحي .وقد تم إشراك معظم اللاعبين في هذه المباراة. ويذكر أن اللاعب عماد زعتره سينضم للمنتخب قبل يومين فقط من إنطلاق البطولة.

|255296|
حظوط المنتخب الوطني
بالرغم من صعوبة هذه المجموعة كما أشار الكابتن جمال محمود إلا أنه على المنتخب الفلسطيني تحقيق نتيجة إيجابية في أول مباراته أمام المستضيف منتخب قطر إذا ما أراد التأهل الى الدور الثاني فإن لم يستطع أن يتصدر مجموعته الأولى فعلى الأقل أن يحاول التشبث بالفرصة الثانية للتأهل والمتمثلة في حصوله أحسن ثاني من المجموعات الثلاثة.وسيراهن الكابتن جمال محمود على عدة أوراق أهمها المحترفين ففي خط الهجوم ومهمة طرق الشباك وفي أطراف الملعب سيعتمد على العديد من الوجوه التي يعول عليها في هذه البطولة مثل الهداف ابراهيم السويدان ، هداف دوري المحترفين أشرف نعمان ،إياد أبو غرقود ،محمد قاسم،أحمد ماهر وليث خروب.

فيما سيكون لديه خيارات عديده في الوسط: حيث يشكل اللاعبين مراد إسماعيل ،خضر يوسف ، ،هشام الصالحي،محمود الكوري،حسام أبو صالح
وسيعتمد في خط الدفاع الذي ظهر في الآونه الاخيره بشكل طيب على عبد اللطيف البهداري ، مطصفى كبير ، موسى ا بو الجزر ،خالد مهدي ، رائد الفارس،مصعب بطاط،سامر حجازي،هيثم ذيب وعبد السلام السويركي.
وسيعتمد في الحراسة على رمزي صالح ،توفيق علي وغانم محاجنة.
|255295|
تبدو خيارات المدرب جمال محمود عديده في كل الخطوط وهو قادر على الخروج بتشكيلة من خلال هذه الأسماء لتقديم عروض قوية قد تقود المنتخب الوطني ليكون الحصان الأسود.ومع أننا نمني النفس أن يقدم المنتخب الوطني المستوى المطلوب منه ليذهب بعيدا في هذه البطولة.فقد أصبح للمنتخب الوطني شخصية وخصوصا أن معظم اللاعبين لهم خبره دولية وربما تشكل الوجوه الجديده والتي إستدعاها الكابتن جمال محمود من أمثال ابراهيم سويدان ,ومحمد قاسم وباقي المحترفين بالإضافة للاعبين المحليين الذين أثبتوا كفاءتهم مزيجا قادرا على التأهل للدور الثاني على أقل تقدير مع إقرارنا بأن المجموعة الأولى والتي تضم المنتخب المستضيف قطر والسعودية هي مجموعة قوية ولكن هذا لا يمنع أو قد يكون حافز أكبر لمنتخبنا لتقديم عروض قوية وتحقيق نتائج لتقود المنتخب للتأهل.فلا كبير في عالم كرة القدم.ومن حسنات هذه البطولة هي أنها محطة وإستعداد مثالي لمنتخبنا لبطولة التحدي والتي تمثل الفرصة الذهبية والسانحة للتأهل لنهائيات آسيا للمرة الأولى في تاريخه وهو قاب قوسين أو أدني من تحقيق هذا الإنجاز والحلم من أجل تتويج للجهود الكبيرة التي قام بها رئيس الإتحاد الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب من أجل النهوض بالرياضة الفلسطينيه ككل وكرة القدم بشكل خاص حيث حققت الرياضة في عهده نجاحات باهرة نتمنى أن تتوج بالتأهل للنهائيات آسيا.

|255294|
وكما هي العادة في كل مرة مفاجئات اللحظة الأخيره لها وقعها فقد إعتذر اللاعب حسام وادي عن الإلتحاق بالمنتخب لعدم الجاهزية ،وكذلك الحال للنجم عماد الخليلي لاعب نادي ( هلنسبورغ السويدي ).وهناك أنباء عن انه لن يشارك منتخب فلسطين في هذه البطولة لينضما لركب اللاعبين والذين سبق وأن اعتذروا عن المشاركة مع المنتخب لأسباب مختلفة وربما سيكون هناك وقفه جادة لإتحاد الفلسطيني لدراسة هذه الإعتذرات بعد البطولة..ولكن رغم هذا فتشكيلة الوطني زاخرة بالنجوم وقادرة على تحقيق الإنجاز بإذن الله تعالى.

والجدير ذكره أن إتحاد غرب آسيا قد إعتمد الحكم الدولي الفلسطيني أمين الحلبي كحكم مساعد في هذه البطولة.فكل أمنيات التوفيق لحكمنا الدولي أمين الحلبي.
|255293|
ماذا قال بعض مسؤولي المنتخبات عن هذه البطولة
• منتخب السعودية
وصف عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم المشرف العام على المنتخب الاولمبي لكرة القدم ، صالح أبو نخاع مشاركة المنتخب في بطولة غرب آسيا بالدوحة بالمهمة , وقال :"المنتخب السعودي دائما يدخل اي بطولة وهو مرشح لتحقيق اللقب".

وأوضح أن المجموعة تعتبر قوية وخاصة أنها تضم منتخب قطر المضيف ومنتخب فلسطين وهو من المنتخبات المتطورة فنياَ , وأضاف "لدينا بطولة مهمة اخرى بعد بطولة غرب آسيا وهي بطولة كأس أمم آسيا تحت 22 سنة وبالتالي سيكون التركيز عالي من جميع الاجهزة الادارية والفنية والطبية واللاعبين من أجل إظهار المنتخب بشكل مميز".
|255754|
منتخب فلسطين
المدير الفني لمنتخب فلسطين قال:
جمال محمود : المنتخب يسير في خطوات جيدة ومجموعتنا صعبة جدا.

منتخب قطر
أما المدير الفني الجزائري جمال بلماضي لمنتخب قطر
• جمال بلماضي: طالب لاعبي العنابي بتقديم مستويات طيبة في غرب
آسيا.
ومن جانبه أكد السيد جمال بلماضي مدرب منتخب الرديف ان البطولة تعتبر مهمة من عدة نواح، وهي فرصة لمشاهدة مجموعة من اللاعبين وعدد منهم شاركوا مع المنتخب الأول .
|255750|
وقال بلماضي في حديثه عن المعايير التي تم بها اختيار لاعبي المنتخب الرديف "ان الهدف من هذا المنتخب تشكيل قاعدة واسعة لاحتياط المنتخب الاول وللاستحقاقات المهمة، وهناك لاعبين جدد مثل دامي تراوري وجونيور وبوضيف الذين سيكونون متواجدين مع المنتخب في المرحلة المقبلة".
وأضاف " بعد نهاية هذه البطولة سيكون منتخب الرديف بمثابة المنتخب الاول لانه يضم لاعبين على مستوى رفيع، ومهمتي هي الظهور بشكل جيد خلال بطولة غرب آسيا، و تقديم عناصر تخدم المنتخب في مباراته مع البحرين في شهر مارس المقبل".
واشار مدرب الرديف الى ان مهمته في البطولة ستكون بمثابة تجهيز اللاعبين وتقديمهم للمنتخب الاول وان المهم حاليا هو ان نركز اكثر على اعتبار ان البطولة ستقام على ارض الدوحة ومن المؤكد ان اي منتخب يلعب على ارضه يرغب في الفوز بالبطولة لذلك سنحاول تحقيق نتئج طيبة ونحسن من اداء ومهارات الاعبين
|255751|
وكذلك مدير المنتخب الوطني لقطر.
• فقد صرح السيد أحمد خليل مدير المنتخب الوطني للقطر المشاركة في بطولة غرب آسيا التي تستضيفها الدوحة خلال الفترة من 25 ديسمبر الحالي الى 7 يناير المقبل بأن مشاركتهم في البطولة ليست من أجل المشاركة فقط، ولكنهم سيلعبون من أجل المنافسة على لقبها. وأضاف أحمد خليل: بالنسبة للمجموعة فسنواجه المنتخب الفلسطيني الذي يعتبر غامضاً، وفي المباراة سنواجه المنتخب السعودي وهو منتخب قوي وبطل، والمباراة الثانية نتوقع أن تكون جيدة.
وأخيرا نتمنى كل أمنيات التوفيق لمنتخبنا الوطني في هذه البطولة.وندعو الجميع للوقوف خلف الوطني فهو سفيرنا من أجل تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني وإيصال رسالته الرياضية والوطنيه لكل العالم.
|255752||255753||255755|