الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حسين الشيخ: ملف "شهداء الارقام" لم يطرح بشكل رسمي

نشر بتاريخ: 22/12/2013 ( آخر تحديث: 22/12/2013 الساعة: 11:37 )
بيت لحم- خاص معا - عادت آمال أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم في مقابر الأرقام لتنتعش من جديد بعد أن تم إبلاغ البعض منهم بالإفراج عن جثامينهم وفقا لما تداولاته بعض وسائل الإعلام، وبدورها رفضت السلطة الفلسطينية استلام جاثمين الشهداء غير المعروفين إلا بعد التعريف بأسمائهم وتاريخ استشهادهم.

وفي هذا الشأن، أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ لـ معا أن ما يتم تداوله حاليا بهذا الخصوص يعد تسريبات من الجانب الإسرائيلي، نافيا تسلمهم أي موقف إسرائيلي رسمي حول وجود أي فحص لـ(DNA) أو استعداد إسرائيل للبدء بهذا الفحص تمهيدا لتسليم جثامينهم.

وقال الشيخ إن استرجاع جثامين ما يسمى شهداء الأرقام يأتي ضمن أولويات السلطة، مؤكدا انجاز المرحلة الأولى من هذا الملف في وقت سابق، ومشددا على ضرورة ذكر تفاصيل الاستشهاد وأسماء الشهداء في حل تقرر تسليمهم.

وأضاف أنه أجريت مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لإنهاء هذا الملف، "الطرف الإسرائيلي اقتراح تسليمنا جميع جثامين الشهداء المحتجزة في ما يسمى مقابر الأرقام ولكن دون أن يكون هناك تعريف لهذه الجثامين ورفضنا ذلك بشكل قاطع، وقلنا للطرف الإسرائيلي أن لدينا الاستعداد لاستلام جثامينهم ولكن شريطة أن تكون معرفة".

وطالب الشيخ الطرف الإسرائيلي أن يصدر موقف رسمي حول هذه القضية للرد على ما تسربه وسائل الإعلام العبرية، لتجنب الدخول في لعبة المشاعر والأحاسيس التي تمس بأهالي الشهداء.

وبحكم أن الشؤون المدينة هي الجهة الوحيدة التي تتعامل مع الجانب الإسرائيلي بشكل رسمي، تمنى الشيخ من الأهالي وجميع الأطراف أن يستقوا معلوماتهم بهذه الخصوص من جانب الشؤون المدنية، واعد بإصدار بيان رسمي حال ورود أي معلومات في هذا الملف.

المزيد من التفاصيل في التقرير واللقاء التالي: