الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تؤكد أنها لن تترك السلطة وستشارك في انتخابات الرئاسة القادمة

نشر بتاريخ: 02/06/2007 ( آخر تحديث: 02/06/2007 الساعة: 23:14 )
القاهرة -معا- أكد خليل الحية نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني أن حركته لن تترك السلطة نتيجة للضغوط التي تتعرض لها، بل ستشارك في الانتخابات الرئاسية القادمة بعد عام ونصف وستشارك أيضا في الانتخابات التشريعية بعد انتهاء المدة القانونية للمجلس التشريعي الحالي.

وقال خليل الحية في مؤتمر صحفي مشترك مع سعيد صيام رئيس كتلة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني عقداه اليوم السبت في مقر اتحاد الأطباء العرب في القاهرة إن "ما يحدث من صراع بين فتح وحماس ليس كما يعتقد البعض على وزارة هنا أو هناك أو منصب هنا أو هناك بل هي مؤامرة إسرائيلية أمريكية تهدف الى إزاحة حماس من السلطة بعد تشويه صورتها أمام الشعب الفلسطيني حتى لا تستطيع أن تعود مرة أخرى للعمل السياسي" .

وحذر الحية من إقصاء حماس عن السلطة، وقال إن البديل سيكون أسوأ مما هو كائن فنحن جئنا بانتخابات تشريعية وسنحتكم إلى الشعب بعد أن تنتهى فترة المجلس التشريعي الحالية وسنرضى بحكمه مهما كان ، والخيار الوحيد الذي يجب أن نتمسك به هو الشراكة الحالية والحفاظ على حكومة الوحدة".

من جانبه، قال سعيد صيام "لقد عرضنا على الاخوة المصريين الأسباب الوجيهة للاقتتال الداخلي، وقدمنا ورقة تتضمن أسس الشراكة، ونحن بصدد إعداد ورقة لكيفية تعزيز الثقة والحفاظ على حالة التهدئة، وقد تكون لنا عودة" .

وقال سعيد صيام رئيس كتلة حماس فى المجلس التشريعى الفلسطينى إن "المسئولين المصريين استمعوا لكل الأطراف وأبدوا حرصهم على وحدة الشعب الفلسطيني واستياءهم من حالة الاقتتال التي تم الوصول إليها" .

وأضاف صيام "المصريون استمعوا لنا كما استمعوا لباقي الفصائل، ومن المتوقع أن نجتمع جميعا خلال أسبوعين لوضع آليات متفق عليها لتعزيز الثقة والشراكة الوطنية في حكومة الوحدة" .

وأكد "أن المقاومة خيار استراتيجي لنا لكن العمل العسكري يجب أن يخدم الهدف السياسى فالمقاومة لها أدواتها وتوقيتها وهى بالكيف وليس بالكم ، والصواريخ التى تطلق نريد أن نوصل بها رسالة" .

ومن المقرر أن يغادر في وقت لاحق اليوم سعيد صيام وخليل الحية وجمال أبو هاشم وأيمن طه أعضاء وفد حماس من داخل قطاع غزة متوجهين إلى دمشق لإطلاع قيادة الحركة هناك على تطورات الوضع الداخلى المتردى فى ضوء العدوان الإسرائيلى والحصار المتواصل وتوتر العلاقات بين فتح وحماس والجهود المصرية لتوحيد الصف الفلسطينى .

وكان الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسى لحماس رئيس وفد حماس إلى اجتماعات القاهرة وعماد العلمى ومحمد نصر عضوا المكتب السياسى للحركة عادوا أمس الجمعة إلى دمشق لإطلاع رئيس المكتب السياسى على نتائج حوار القاهرة .