السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق حملة "اعرف حقوقك" للأطفال الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 23/12/2013 ( آخر تحديث: 23/12/2013 الساعة: 14:36 )
رام الله- معا - أطلقت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين، اليوم الاثنين، حملة "اعرف حقوقك" التي تستهدف الأطفال الفلسطينيين، بالشراكة مع منظمة "محامون من أجل حقوق الفلسطينيين"، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي.

وتعنى الحملة، وفق بيان صحفي مشترك صادر عن الحركة العالمية و"محامون للدفاع عن حقوق الفلسطينيين"، بتمكين الأطفال الفلسطينيين وتثقيفهم لحماية وضمان حقوقهم الأساسية خلال احتجازهم في نظام الاعتقال العسكري الإسرائيلي.

وفي إطار الحملة، ستوزع الحركة أكثر من خمسة آلاف بطاقة معلومات خلال الأسابيع القليلة المقبلة على الأطفال الفلسطينيين ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما في مناطق الضفة الغربية، التي يتعرض فيها الأطفال للاعتقال والتوقيف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

كذلك تسعى الحركة إلى تنظيم دورات تدريبية للأطفال الفلسطينيين في المدارس لرفع مستوى الوعي حول ما يمكن توقعه خلال عملية الاعتقال والاحتجاز، من خلال التركيز على شرح قانون حقوق الإنسان الدولي المتعلق بممارسات الاعتقال والنقل والتحقيق، بالإضافة إلى مناقشة الحقوق المنصوص عليها في القانون العسكري الإسرائيلي وكيف أن الأطفال الفلسطينيين يحرمون من هذه الحقوق بصورة منتظمة عند احتجازهم.

وقال مدير برنامج المساءلة في الحركة العالمية عايد أبو قطيش إن "القانون العسكري الإسرائيلي يحرم الأطفال الفلسطينيين المعتقلين على يد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية من حقوقهم الأساسية".

وأضاف أبو قطيش: "على الرغم من هذا، فإنه من المهم بمكان تمكين الأطفال من خلال عقد دورات تدريبية حول حقوق الإنسان وتزويدهم بالمعلومات الضرورية في هذا الشأن، وخاصة في المناطق القريبة من الجدار والمستوطنات الإسرائيلية والتي يكون فيها الأطفال عرضة للاعتقال."

والجدير ذكره أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تقوم بشكل تلقائي ومنظم بمحاكمة الأطفال في المحاكم العسكرية التي تفتقر لضمانات المحاكمة العادلة، ففي كل عام يجري اعتقال قرابة 500-700 طفل فلسطيني، بعضهم في الثانية عشرة من عمره، ومن ثم يجري احتجازهم ومحاكمتهم أمام المحاكم العسكرية الإسرائيلية، والغالبية العظمى منهم تكون تهمته إلقاء الحجارة، ويتعرض 74% منهم للعنف الجسدي أثناء الاعتقال والنقل والتحقيق بحسب الأدلة التي جمعتها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فرع فلسطين، مع العلم أن الأطفال الإسرائيليين لا يتم محاكمتهم أمام نظام المحاكم العسكرية.

كذلك لا يتم إبلاغ الأطفال الفلسطينيين في معظم الأحيان بحقهم في التزام الصمت، ويحرمون من الحصول على محام قبل وأثناء التحقيق معهم، ولا يرافقهم أحد من العائلة أثناء التحقيق معهم. ومن هنا جاءت بطاقة المعلومات "اعرف حقوقك" لرفع الوعي بهذه الحقوق الأساسية، والتي يمكن في حال تطبيقها حماية الأطفال من الممارسات التي تنطوي على الإساءة اللفظية والتهديد والعنف الجسدي التي يلجأ إليها المحققون لانتزاع الاعترافات من الأطفال الفلسطينيين.

وتحتوي بطاقة "اعرف حقوقك" على رقم هاتف سهل الحفظ لتمكين الأطفال الفلسطينيين من الاتصال بمحامي الحركة طوال الوقت وعلى مدار الساعة في حال سمحت لهم السلطات الإسرائيلية باستخدام الهاتف.

من جانبه، عبر مدير منظمة "محامون للدفاع عن حقوق الفلسطينيين" طارق شرورو عن قلق مؤسسته العميق مما أسماه "الثغرات الواضحة في مسألة حماية حقوق الإنسان الأساسية خلال عمليات الاحتجاز العسكرية الإسرائيلية وآثارها الانعزالية على الأطفال الفلسطينيين".

وأشار إلى أن "تمكين الأطفال الفلسطينيين من خلال تزويدهم بمعلومات واضحة وموجزة حول حقوقهم الأساسية المنصوص عليها في القانون هو أمر بالغ الأهمية."