الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاشغال تباشر العمل على تأهيل طريق بدو القبيبة بيت عنان

نشر بتاريخ: 23/12/2013 ( آخر تحديث: 23/12/2013 الساعة: 16:23 )
القدس -معا- باشرت اليوم وزارة الاشغال العامة والإسكان العمل في مشروع إعادة تأهيل طريق رابط ( بدو – القبيبة – بيت عنان) في شمال غرب القدس بطول 2.5 كيلو متر، بقيمة 1.800 مليون دولار بتمويل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، والمقاول شركة سقا وخضري، ضمن رزمة مشاريع أعلنها وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس ماهر غنيم بقيمة 50 مليون دولار اميركي بتمويل الوكالة الاميركية.

وتتضمن الاعمال في المشروع تعديل مسار في بعض المقاطع بحيث تتوفر الرؤية الواضحة، وسيتم تأهيل الطريق بمسربين، وجزيرة وسطية في بعض المقاطع من الطريق التي تحتاج للجزيرة الوسطية، وتخطيط الطريق، واقامة ارصفة وجدارن استنادية. وتستمر الاعمال على مدار ستة اشهر.

ويعتبر هذا المشروع وبقية رزمة المشاريع فرصة تشغيلية لعشرات المهندسين والعمال والفنين وشركات المقاولات.

ويعتبر هذا الطريق بالغ الأهمية وهو من الاولويات لدى الوزارة كونه بحاجة لإعادة التأهيل ورفع السلامة المرورية عليه كونه ذات كثافة مرورية، ومن الاولويات لدى المجالس المحلية في قرى شمال غرب القدس يربط القرى بعضها ببعض ويسهل حركة المواطنين.

من الجدير بالذكر أن الوزير غنيم قام بتفقد اوضاع قرى شمال غرب القدس بعد المنخفض الجوي واجتمع بالمجالس المحلية في مقر المحافظة في بدو، وقام بتفقد قرى النبي صمويل المحاصرة وحي الخلايلة المحاصر، واستمع إلى احتياجات وأولويات المجالس المحلية في هذه المنطقة واطلع على اوضاع شبكة الطرق في المنطقة، وأكد لهم أن الوزارة بصدد المباشرة بتأهيل طرق في المنطقة.

مشاريع طرق جنوب الضفة الغربية:
وأفاد بيان صحفي صادر عن وزارة الاشغال العامة والإسكان عن ثلاثة مشاريع طرق في محافظات جنوب الضفة الغربية ستباشر الوزارة بالعمل على إعادة تاهيلها خلال هذا الاسبوع بتمويل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وتشمل طريق دورا – سنجر في محافظة الخليل بطول 4100 متر بكلفة اجمالية 8 مليون دولار. طريق يطا – السموع بطول 4 كيلو متر بكلفة اربعة ملايين دولار. وطرق داخلية في بيت لحم بطول 6 كيلو متر وكلفة اجمالية 4 مليون دولار.

واضافة البيان ان اجتماعات فنية عقدت لمناقشة هذه المشاريع لمناقشة آلية العمل في هذه المشاريع ويشارك في الاجتماعات ممثل الوزارة من الادارة العامة للإشراف والمتابعة الفنية المهندس محمد عدوي المكلف من قبل مدير عام الدائرة المهندس علي ذويب، والمهندسة سونيا مصيص من دائرة البنية التحتية في الوكالة الاميريكة للتنمية الدولية، والمهندس عدنان صافي ممثل المقاول الرئيسي لمشاريع الوكالة الاميركية شركة بلاك اند فيتش.