الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوني: نسعى للوصول إلى مجالس خدمات مشتركة قوية

نشر بتاريخ: 23/12/2013 ( آخر تحديث: 23/12/2013 الساعة: 20:47 )
رام الله- معا - قال وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني أن الوزارة تسعى للوصول إلى مجالس خدمات مشتركة قوية قادرة على المشاركة في تحقيق التنمية المحلية المستدامة بمشاركة فاعلة من الهيئات المحلية، وتمكين ذوي العلاقة بالمجالس بدءً من الوزارة كجهة اشرافية، والهيئات المحلية الأعضاء، والمجتمعات المحلية التي هي غاية جهود قطاع الحكم المحلي.

جاء ذلك خلال حفل اطلاق استراتيجية مجالس الخدمات المشتركة (برنامج تحسين نظام الحكم المحلي في فلسطين، المرحلة الثانية، والممول من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، بحضور وكيل الوزارة المهندس مازن غنيم، وممثل (جايكا) في فلسطين السيد تانكا، ومدراء الإدارات العامة في الوزارة ومدراء المديريات، وممثلين عن مجالس الخدمات المشتركة، وممثلين عن المؤسسات ذات العلاقة.

وبين الكوني أن الهدف من إعداد هذه الاستراتيجية هو تطوير الطروف الملائمة والتي تزيد من امكانية تفعيل المجالس المشتركة للقيام بدورها على أفضل وجه من كافة النواحي سواء المؤسساتية، أو الفنية، أو المالية، وتمكين الوزارة من أداء دورها في هذا المجال.

وأكد الكوني على أن هذه الاستراتيجية تأتي انسجاماً مع سعي الوزارة لتطوير قطاع الحكم المحلي الفلسطيني، كون هذا القطاع يشكل الإطار الذي يعمل على تنمية مجتمعاتنا المحلية وتقديم الخدمات للمواطنين والإرتقاء بها إلى المستوى المطلوب من حيث الكم والنوعية.

من جهته، عد غنيم الاستراتيجية خطوة اخرى على طريق مأسسة عمل مجالس الخدمات المشتركة والتي سيبدأ تنفيذ أنشطتها مع بداية العام الجديد، تحقيقياً للأهداف المرجوة منها على طريق المساهمة في تحقيق أهداف الوزارة لإحداث تنمية محلية ومستدامة.

وبين غنيم أن الاستراتيجية حددت أهدافها لتشمل الشرائح الأربعة التي تعمل على تطويرها والمتمثلة بالعمل على تقوية قدرات الوزارة، الإدارة العامة لمجالس الخدمات المشتركة والدوائر ذات العلاقة في المديريات، وتمكين المجالس لتقوم بمهامها باستدامة وفعالية، وتطوير قدرات الهيئات المحلية المرتبطة بها، بالإضافة إلى زيادة وعي ومشاركة المجتمع المحلي في شؤون مجالس الخدمات المشتركة.

وشكر غنيم من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) الحكومة اليابانية على دعمها المستمر لقطاع الحكم المحلي، كما وشكر كل من ساهم في إنجاز هذه الاستراتيجية.

وأعرب ممثل ممثل جايكا في فلسطين السيد تانكا على سعادته في المشاركة بتقديم المساعدة لوزارة الحكم المحلي والمساهمة في إنجاز هذه الاستراتيجية، والتي وضعت استجابة للمتغيرات وبعد أخذ الدروس والعبر من التجارب السابقة، معرباً عن أمله في تمكن مجالس الخدمات المشتركة من القيام بالدور المنوط بها على أكمل وجه.

وخلال الحفل، عرضت الإدارة العامة لمجالس الخدمات المشتركة أبرز البنود التي تتضمنها الاستراتيجية، والهيكلية العامة لها، والعقبات والتحديات التي واجهتهم خلال اعدادها، كما وتم عرض تجارب ناجحة لمجالس الخدمات المشتركة وأبرز انجازاتها، والخدمات التي تقدمها للتجمعات التي تمثلها.

يشار إلى أن مجالس الخدمات المشتركة هي إطار قانوني يهدف إلى تحسين الخدمات التي تقدمها الهيئات المحلية للمواطنين بالشراكة بين أكثر من هيئة محلية بما يضمن تحسين الجودة في الخدمة، وتقديمها للمواطنين بكفاءة فعالية عالية.