السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة التثقيف وتعزيز الصحة في غزة تنظم اليوم مسيرة للاطفال تدعو لمكافحة التدخين

نشر بتاريخ: 03/06/2007 ( آخر تحديث: 03/06/2007 الساعة: 10:15 )
غزة- معا- تنظم دائرة التثقيف وتعزيز الصحة في غزة اليوم مسيرة للأطفال تحت شعار " لا للتدخين في الأماكن المغلقة، لا للتدخين في أماكن العمل" وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي يصادف 31 من مايو من كل عام ".

وتنطلق المسيرة من مقر وزارة الصحة الفلسطينية باتجاه المجلس التشريعي, وسيشارك بها قرابة المئة طفل يحملون شعارات وبوسترات تدعو إلى مكافحة التدخين.

ومن المتوقع أن يلتقي الأطفال بوزير الصحة د. رضوان الأخرس الذي سيلقي كلمة بهذه المناسبة، ومن ثم يتوجه الأطفال إلى مقر المجلس التشريعي حيث يلتقون عددا من نواب المجلس ومقرر اللجنة الصحية فيه .

وسيلقي احد الأطفال بيانا يدعو فيه المجلس التشريعي إلى سن قانون يكافح التدخين بكافة إشكاله لاسيما في الأماكن العامة، ويحمي الأطفال والمجتمع من ويلات التدخين والتدخين السلبي.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن خمسة مليون شخص يموت كل عام بسبب التدخين وتتوقع أن يصل عدد الموتى جراء التدخين إلى 10 مليون سنويا مع حلول العام 2020 ، مضيفة ان النسبة قاتلة إذا ما عرف أن مجموع ما قتلته القنبلتين الذريتين في هيروشيما وناجازاكي هو ربع مليون شخص، أضف إلى ذلك أن 700 مليون طفل يتعرضون للتدخين السلبي من البيت أو المحيط الذي يعيشون فيه ، وهو ما يعدل نصف أطفال العالم.

ومن الجدير ذكره أن شركات التبغ واغلبها أمريكية تصنع 3 سجائر لكل إنسان على وجه الأرض يوميا ، أي 18 ألف مليون سيجارة ، وهي تكفي لإبادة الجنس البشري بأكمله لو اخذ منها النيكوتين حقنا, حيث يحتوي التبغ على 4000 مركب كيماوي منها جزء كبير مواد معروفة بأنها سبب رئيسي للسرطان.